بطلان أثر ابن مسعود الذي جاء بلفظ:( : إنَّ الله يبرز لأهل جنته في كل جمعة في كثيب من كافور أبيض فيحدث لهم من الكرامة...)
مرسل: الاثنين يوليو 22, 2024 12:17 pm
بطلان أثر ابن مسعود الذي جاء بلفظ:( : إنَّ الله يبرز لأهل جنته في كل جمعة في كثيب من كافور أبيض فيحدث لهم من الكرامة...):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث عن عمرو بن قيس، عن ابن مسعود قال: إنَّ الله يبرز لأهل جنته في كل جمعة في كثيب من كافور أبيض فيحدث لهم من الكرامة ما لم يَرَوا مثله ويكونون في الدنو منه كمسارعتهم إلى الجمع ، أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى بإسناد جيد، وقد تقدَّم هذا لكن بإسناد آخر].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
كذب موضوع. وتقدَّم تخريجه في تخريج الحديث رقم (127). وأزيد هنا إلى أنَّ رواية عمرو بن قيس عن ابن مسعود منقطعة ولا تعرف له رواية عن ابن مسعود رضي الله عنه، وعمرو بن قيس هذا هو أبو ثور الشامي الحمصي، ترجمته في "تهذيب الكمال" (22/195-199) وخبره هذا مما أخذه أهل حمص عن كعب الأحبار ثم نُسِبَ زوراً لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه وهو منه بريء.
ابن بطة حنبلي وضاع مجسم، ترجمه الحافظ ابن حجر في ((لسان الميزان)) (4/131) وقال في ترجمته متعقباً على الذهبي: ((وقفت لابن بطة على أمر استعظمته واقشعرَّ جلدي منه)) ثمَّ أثبت الحافظ أنه وضاع، وأنه كان يحك أسماء الأئمة من كتب الحديث ويضع اسمه مكان الحك، وأورد الخطيب البغدادي في تاريخه (10/375) حديثاً بسند باطل ثمَّ قال: ((وهو موضـوع بـهذا الإسناد والحمل فيه على ابن بطة)). أي أنه هو واضعه!! وانظر كتابنا ((إلقام الحجر)) ص (4-6).
وتأمل كيف يقول في المنقطعات والموضوعات (بإسناد جيد)!!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث عن عمرو بن قيس، عن ابن مسعود قال: إنَّ الله يبرز لأهل جنته في كل جمعة في كثيب من كافور أبيض فيحدث لهم من الكرامة ما لم يَرَوا مثله ويكونون في الدنو منه كمسارعتهم إلى الجمع ، أخرجه ابن بطة في الإبانة الكبرى بإسناد جيد، وقد تقدَّم هذا لكن بإسناد آخر].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
كذب موضوع. وتقدَّم تخريجه في تخريج الحديث رقم (127). وأزيد هنا إلى أنَّ رواية عمرو بن قيس عن ابن مسعود منقطعة ولا تعرف له رواية عن ابن مسعود رضي الله عنه، وعمرو بن قيس هذا هو أبو ثور الشامي الحمصي، ترجمته في "تهذيب الكمال" (22/195-199) وخبره هذا مما أخذه أهل حمص عن كعب الأحبار ثم نُسِبَ زوراً لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه وهو منه بريء.
ابن بطة حنبلي وضاع مجسم، ترجمه الحافظ ابن حجر في ((لسان الميزان)) (4/131) وقال في ترجمته متعقباً على الذهبي: ((وقفت لابن بطة على أمر استعظمته واقشعرَّ جلدي منه)) ثمَّ أثبت الحافظ أنه وضاع، وأنه كان يحك أسماء الأئمة من كتب الحديث ويضع اسمه مكان الحك، وأورد الخطيب البغدادي في تاريخه (10/375) حديثاً بسند باطل ثمَّ قال: ((وهو موضـوع بـهذا الإسناد والحمل فيه على ابن بطة)). أي أنه هو واضعه!! وانظر كتابنا ((إلقام الحجر)) ص (4-6).
وتأمل كيف يقول في المنقطعات والموضوعات (بإسناد جيد)!!