بيان ضعف حديث معاذ بن جبل الذي جاء بلفظ:( والعرش على الفردوس، ومنهـا تُفجر أنهار الجنـة..):
مرسل: الأربعاء يوليو 24, 2024 1:53 pm
بيان ضعف حديث معاذ بن جبل الذي جاء بلفظ:( والعرش على الفردوس، ومنهـا تُفجر أنهار الجنـة..):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وقال أبو توبة الربيع بن نافع: نا حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن معاذ بن جبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((الجنة مائة درجة)) نحوه. قال: ((والعرش على الفردوس، ومنهـا تُفجر أنهار الجنـة))
، هذا منقطع معلل بما قبله].
أقول في بيان ضعف هذا الحديث:
ضعيف ولا دلالة فيه على العلو، وذِكْر العرش فيه منكر. رواه الترمذي (2529) وبين أنه منقطع بين عطاء بن يسار وسيدنا معاذ رضي الله عنه. وقد اعترف بذلك الذهبي هنا. ورواه أحمد (5/240) دون ذكر العرش. وقد تقدّم الكلام عليه أثناء تخريج الحديث رقم (121).
ضعيف ولا دلالة فيه على العلو، وذِكْر العرش فيه منكر. رواه الترمذي (2529) وبين أنه منقطع بين عطاء بن يسار وسيدنا معاذ رضي الله عنه. وقد اعترف بذلك الذهبي هنا. ورواه أحمد (5/240) دون ذكر العرش. وقد تقدّم الكلام عليه أثناء تخريج الحديث رقم (121).
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وقال أبو توبة الربيع بن نافع: نا حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن معاذ بن جبل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((الجنة مائة درجة)) نحوه. قال: ((والعرش على الفردوس، ومنهـا تُفجر أنهار الجنـة))
، هذا منقطع معلل بما قبله].
أقول في بيان ضعف هذا الحديث:
ضعيف ولا دلالة فيه على العلو، وذِكْر العرش فيه منكر. رواه الترمذي (2529) وبين أنه منقطع بين عطاء بن يسار وسيدنا معاذ رضي الله عنه. وقد اعترف بذلك الذهبي هنا. ورواه أحمد (5/240) دون ذكر العرش. وقد تقدّم الكلام عليه أثناء تخريج الحديث رقم (121).
ضعيف ولا دلالة فيه على العلو، وذِكْر العرش فيه منكر. رواه الترمذي (2529) وبين أنه منقطع بين عطاء بن يسار وسيدنا معاذ رضي الله عنه. وقد اعترف بذلك الذهبي هنا. ورواه أحمد (5/240) دون ذكر العرش. وقد تقدّم الكلام عليه أثناء تخريج الحديث رقم (121).