بيان نكارة حديث أبي هريرة الذي جاء فيه:( لا تفضلوا بين أنبياء الله)). وفيه: ((فإذا موسى آخذ بالعرش...):
مرسل: السبت يوليو 27, 2024 1:35 pm
بيان نكارة حديث أبي هريرة الذي جاء فيه:( لا تفضلوا بين أنبياء الله)). وفيه: ((فإذا موسى آخذ بالعرش...):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وقال عبد العزيز بن الماجشون عن عبدالله بن الفضل عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه بنحوه، وفيه: فغضب النبي وقـال: ((لا تفضلوا بين أنبياء الله)). وفيه: ((فإذا موسى آخذ بالعرش فلا أدري أحوسب بصعقة يوم الطور أو بعث قبلي)).
حدَّث به عن عبدالعزيز جماعة، ولفظ حجين بن المثنى منهم: ((فإنه ينفخ في الصور فيصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله، ثمَّ ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون، فأكون أول مـن بعـث، فإذا موسى آخذ بالعرش، فلا أدري أحوسـب)) الحديث متفق على ثبوته].
أقول في بيان نكارة هذا الحديث:
هذه الروايات متخالفة متضاربة في وقت هذه الصعقة كمـا قدّمنـا وهـي مذكـورة في ((الفتـح)) (6/444) وكل هذا تقدّم تخريجه والذهبي يعيده ويبديه، وأعود فأقول: روى هـذا البخاري (3415) ومسلـم (2373). وقد حكمنا عليه بالنكارة وهذا رأينا فيه.
وقد تقدّم تخريج الأثر الثاني وهو في مسلم (2373). ولا دلالة في الجميع على العلو.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وقال عبد العزيز بن الماجشون عن عبدالله بن الفضل عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه بنحوه، وفيه: فغضب النبي وقـال: ((لا تفضلوا بين أنبياء الله)). وفيه: ((فإذا موسى آخذ بالعرش فلا أدري أحوسب بصعقة يوم الطور أو بعث قبلي)).
حدَّث به عن عبدالعزيز جماعة، ولفظ حجين بن المثنى منهم: ((فإنه ينفخ في الصور فيصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله، ثمَّ ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون، فأكون أول مـن بعـث، فإذا موسى آخذ بالعرش، فلا أدري أحوسـب)) الحديث متفق على ثبوته].
أقول في بيان نكارة هذا الحديث:
هذه الروايات متخالفة متضاربة في وقت هذه الصعقة كمـا قدّمنـا وهـي مذكـورة في ((الفتـح)) (6/444) وكل هذا تقدّم تخريجه والذهبي يعيده ويبديه، وأعود فأقول: روى هـذا البخاري (3415) ومسلـم (2373). وقد حكمنا عليه بالنكارة وهذا رأينا فيه.
وقد تقدّم تخريج الأثر الثاني وهو في مسلم (2373). ولا دلالة في الجميع على العلو.