بطلان زيادة قصة سيدنا موسى التي وردت في حديث أبي سعيد الذي جاء فيه:( لا تخيروا بين الأنبياء، أنـا أوَّل من تنشق عنه الأر

أحاديث العقائد
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بطلان زيادة قصة سيدنا موسى التي وردت في حديث أبي سعيد الذي جاء فيه:( لا تخيروا بين الأنبياء، أنـا أوَّل من تنشق عنه الأر

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بطلان زيادة قصة سيدنا موسى التي وردت في حديث أبي سعيد الذي جاء فيه:( لا تخيروا بين الأنبياء، أنـا أوَّل من تنشق عنه الأرض، فإذا موسى متعلق بقائمة من قوائم العرش..):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث الثوري، عن عمرو بن يحيى بن عمارة، عن أبيه، عن أبي سعيد قال: ذكر يهودي موسى فكأنه فضَّله على نبينا صلى الله عليه ووسلم فلطمه أنصاري، فجاء اليهودي إلى النبي يشكوه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا تخيروا بين الأنبياء، أنـا أوَّل من تنشق عنه الأرض، فإذا موسى متعلق بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أفي الصعقة الأولى بُعِثَ أم بعدي؟))، روى منه مسلم ((لا تخيروا بين الأنبياء))].

أقول في بطلان هذه الزيادة:

هذا الحديث رواه البخاري (2412) وقد أنكرناه فيما تقدّم، ويحتمل أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم اقتصر على قوله فيه ((لا تفضلوا بين الأنبياء)) ثم زيدت قضية سيدنا موسى عليه السلام عليه، وهذا ما قرره المزي كما نقله عنه ابن القيم وعنه الحافظ في "الفتح" كما فهمت وتقدّم قبل أربع حواشٍ. والذي تقدَّم هو: قول الحافظ ابن حجر في "الفتح" (6/444/3408) عن هذه القضايا: [...وقد اسْتُشْكِلَ، وجزم المزي فيما نقله ابن القيم في ((كتاب الروح)) أنَّ هذا اللفظ وَهمٌ من راويه وأنَّ الصواب ما وقع في رواية غيره، فأكون أول من يفيق، وأنَّ كونه صلى الله عليه وسلم أول من تنشق عنه الأرض صحيح، لكنه في حديث آخر ليست فيه قصة موسى انتهى]. فيكون مراده لا تفضلوا بين الأنبياء أي تفضيلاً يؤدي إلى تنقيص بعضهم أو إلى التخاصم. انظر ((مشكل الآثـار)) للطحاوي (3/56-57).
وما أورده الذهبي عن مسلم فقد رواه مسلم (2374) وأبوداود (4668).
أضف رد جديد

العودة إلى ”أحاديث العقائد“