التعليق على حديث جنازة سعد بن معاذ:
مرسل: السبت يوليو 27, 2024 1:44 pm
التعليق على حديث جنازة سعد بن معاذ:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث الأعمش، عن أبي سفيان وأبي صالح عن جابر عن النبي قـال: ((اهتز العرش لموت سعد بن معاذ))
رواه عدة عنه، وقال أبو عوانة: عن الأعمش، عن أبي سفيان، وأبي صالح، عن جابر، وقال عبدالله بن إدريس: عن الأعمش فيه: ((اهتز عرش الرحمن))].
أقول معلاقاً على هذا الحديث:
رواه البخاري (3803) والعرش هو السرير الذي حمل عليه سيدنا سعد رضي الله عنه لمَّا شيعوا جنازته، كما تقدَّم موثقاً تجده في الموقع بعنوان(بطلان زيادة لفظة "الرحمن" التي وردت في حديث وصف اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ).
والرواية الثانية تثبت اختلاف الرواة في إضافة لفظ (الرحمن) للعرش وتؤكّد أن الإضافة دخيلة أو تشكك في ثبوتها على الأقل فلا يجوز أن يبنى عليها حكم في الطهارة فضلاً عن الاعتقاد. وإنني أعجب من تفرّد ابن إدريس بزيادة هذه اللفظة (الرحمن) أو برواية الحديث بهذه الصورة! وهو موصوف بأنه: (عثماني وصُلْباً في السنة) قال الحافظ ابن حجر في ترجمته في "التهذيب" (5/127): [وقال ابن حبان في "الثقات": كان صُلْباً في السُّنَّة. وقال ابن خِرَاش: ثقة. وقال العجلي: ثقة ثبت صاحب سُنَّة زاهد صالح وكان عثمانياً]. ومعنى عثمانياً: أي ناصبياً مبغضاً لسيدنا علي عليه السلام، والنسبة إما هي للخليفة عثمان بن عفان أي كان من المُتَّهِمِينَ لسيدنا علي أنه شارك في قتل عثمان بن عفان، أو أن النسبة لحريز بن عثمان الرحبي الحمصي الناصبي المشهور (ت163هـ). وعمره (83) سنة
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث الأعمش، عن أبي سفيان وأبي صالح عن جابر عن النبي قـال: ((اهتز العرش لموت سعد بن معاذ))
رواه عدة عنه، وقال أبو عوانة: عن الأعمش، عن أبي سفيان، وأبي صالح، عن جابر، وقال عبدالله بن إدريس: عن الأعمش فيه: ((اهتز عرش الرحمن))].
أقول معلاقاً على هذا الحديث:
رواه البخاري (3803) والعرش هو السرير الذي حمل عليه سيدنا سعد رضي الله عنه لمَّا شيعوا جنازته، كما تقدَّم موثقاً تجده في الموقع بعنوان(بطلان زيادة لفظة "الرحمن" التي وردت في حديث وصف اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ).
والرواية الثانية تثبت اختلاف الرواة في إضافة لفظ (الرحمن) للعرش وتؤكّد أن الإضافة دخيلة أو تشكك في ثبوتها على الأقل فلا يجوز أن يبنى عليها حكم في الطهارة فضلاً عن الاعتقاد. وإنني أعجب من تفرّد ابن إدريس بزيادة هذه اللفظة (الرحمن) أو برواية الحديث بهذه الصورة! وهو موصوف بأنه: (عثماني وصُلْباً في السنة) قال الحافظ ابن حجر في ترجمته في "التهذيب" (5/127): [وقال ابن حبان في "الثقات": كان صُلْباً في السُّنَّة. وقال ابن خِرَاش: ثقة. وقال العجلي: ثقة ثبت صاحب سُنَّة زاهد صالح وكان عثمانياً]. ومعنى عثمانياً: أي ناصبياً مبغضاً لسيدنا علي عليه السلام، والنسبة إما هي للخليفة عثمان بن عفان أي كان من المُتَّهِمِينَ لسيدنا علي أنه شارك في قتل عثمان بن عفان، أو أن النسبة لحريز بن عثمان الرحبي الحمصي الناصبي المشهور (ت163هـ). وعمره (83) سنة