بطلان زيادة "الرحمن" الواردة في حديث أنس الذي جاء بلفظ:( قال رسول الله وجنازة سعد موضوعة: ((اهتز لها عرش الرحمن):
مرسل: السبت يوليو 27, 2024 1:48 pm
بطلان زيادة "الرحمن" الواردة في حديث أنس الذي جاء بلفظ:( قال رسول الله وجنازة سعد موضوعة: ((اهتز لها عرش الرحمن):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث ابن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال رسول الله وجنازة سعد موضوعة: ((اهتز لها عرش الرحمن)) هذا صحيح].
أقول في التعليق على هذا الحديث:
صحيح دون لفظ (الرحمن) رواه مسلم (2467). ولفظة (الرحمن) لا تثبت فيه كما بيناه في التعليق على النص رقم (171) وذكرنا هناك من رواه من الصحابة بدون لفظ (الرحمن). لكن رواه البزار عن سيدنا أنس في "البحر الزخار" (13/209و295و401) من طرق بدون زيادة (الرحمن)، وكذا الطبراني في "الكبير" (6/12/5342)، والضياء في "المختارة" (3/56) وغيرهم وهو صحيح. وهذا مما يؤكد أن هذه الزيادة (الرحمن) لا يعوَّل عليها. وقد قدَّمنا أن الرواة اختلفوا في زيادة لفظ الرحمن وإضافتها للعرش وهي لا تثبت للأدلة التي سقناها في التعليق على الروايات السابقة!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث ابن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال رسول الله وجنازة سعد موضوعة: ((اهتز لها عرش الرحمن)) هذا صحيح].
أقول في التعليق على هذا الحديث:
صحيح دون لفظ (الرحمن) رواه مسلم (2467). ولفظة (الرحمن) لا تثبت فيه كما بيناه في التعليق على النص رقم (171) وذكرنا هناك من رواه من الصحابة بدون لفظ (الرحمن). لكن رواه البزار عن سيدنا أنس في "البحر الزخار" (13/209و295و401) من طرق بدون زيادة (الرحمن)، وكذا الطبراني في "الكبير" (6/12/5342)، والضياء في "المختارة" (3/56) وغيرهم وهو صحيح. وهذا مما يؤكد أن هذه الزيادة (الرحمن) لا يعوَّل عليها. وقد قدَّمنا أن الرواة اختلفوا في زيادة لفظ الرحمن وإضافتها للعرش وهي لا تثبت للأدلة التي سقناها في التعليق على الروايات السابقة!