بيان إنقطاع الأثر الذي ورد فيه أبياتاً لرجل من الأنصارح يراد منها إثبات العرش لله تعالى:
مرسل: الثلاثاء يوليو 30, 2024 4:39 pm
بيان إنقطاع الأثر الذي ورد فيه أبياتاً لرجل من الأنصارح يراد منها إثبات العرش لله تعالى:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وروى محمد بن إسحق عن أمية بن عبدالله عن بعض آل سعد أنَّ رجلاً من الأنصار قال:
وما اهتزَّ عرش الله من موت هالك سمعنـا بـه إلا لسعد أبي عمـرو].
أقول في بيان انقطاع هذا الأثر:
رواه ابن أبي شيبة في كتاب "العرش" (برقم52) والراوي له عن ابن إسحاق (يونس بن بكير) وسبق أنَّ الذهبي نفسه قال عنه في "الكاشف" (برقم6464): [قال ابن مَعِين: صدوق. وقال أبو داود: ليس بحجة يوصل كلام بن إسحاق بالأحاديث]. وهذا رواه عن ابن إسحاق، ثم أمية بن عبد الله هو: [أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان (ت130هـ) قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (2/301): [أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان روى عن عكرمة وأبيه وعمر بن عبد العزيز روى عنه ابن إسحاق ويحيى بن سليم الطائفي سمعت أبى يقول ذلك وسئل عنه فقال ما بحديثه بأس]. وظنَّه البراك خطأً: (أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية الأموي)(!!) (وبعض آل سعد) مجهول! لا يُدْرى مَنْ هو؟! وابن إسحق (ت151هـ) عنعن فيه. فهو مرسل ضعيف جداً لهذه العلل ومنقطع أيضاً.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وروى محمد بن إسحق عن أمية بن عبدالله عن بعض آل سعد أنَّ رجلاً من الأنصار قال:
وما اهتزَّ عرش الله من موت هالك سمعنـا بـه إلا لسعد أبي عمـرو].
أقول في بيان انقطاع هذا الأثر:
رواه ابن أبي شيبة في كتاب "العرش" (برقم52) والراوي له عن ابن إسحاق (يونس بن بكير) وسبق أنَّ الذهبي نفسه قال عنه في "الكاشف" (برقم6464): [قال ابن مَعِين: صدوق. وقال أبو داود: ليس بحجة يوصل كلام بن إسحاق بالأحاديث]. وهذا رواه عن ابن إسحاق، ثم أمية بن عبد الله هو: [أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان (ت130هـ) قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (2/301): [أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان روى عن عكرمة وأبيه وعمر بن عبد العزيز روى عنه ابن إسحاق ويحيى بن سليم الطائفي سمعت أبى يقول ذلك وسئل عنه فقال ما بحديثه بأس]. وظنَّه البراك خطأً: (أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية الأموي)(!!) (وبعض آل سعد) مجهول! لا يُدْرى مَنْ هو؟! وابن إسحق (ت151هـ) عنعن فيه. فهو مرسل ضعيف جداً لهذه العلل ومنقطع أيضاً.