بطلان حديث عبدالله الذي جاء فيه:(... وينزل الله تعالى في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي):
مرسل: الثلاثاء يوليو 30, 2024 4:46 pm
بطلان حديث عبدالله الذي جاء فيه:(... وينزل الله تعالى في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث مالك بن إسماعيل النهدي، نا عبدالسلام بن حرب، عن أبي خالد ابن يزيد بن عبدالرحمن الدالاني، عن المنهال بن عمرو، عن أبي عبيدة بن عبدالله، عن مسروق، عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
((يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم أربعين سنة شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون فصل القضاء، وينزل الله تعالى في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي)) ، رواه عبدالله بن محمد بن النعمان الأصبهاني والحسين بن حميد بن الربيع وغيرهما عن النهدي].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضوع باطل لا أقول إلا أنه منقول من كتاب اليهود التلمود. رواه الطبراني في "الكبير" (9/417) وقد تقدَّم الكلام عليه تحت عنوان (بطلان حديث ابن مسعود عن أبيه الذي جاء فيه ... فينزل الله تعـالى من العـرش إلى الكرسي في ظلل مـن الغمام) فيه انقطاع محتمل) و(بطلان أثر أبي هريرة الذي جاء بلفظ:(... ، وينزل الله تعالى في ظلل من الغمـام من العرش إلى الكرسي...) تجده على هذا الموقع،
والذهبي يعيده ويبديه وهو دائر على المنهال!! وهو ابن عمرو وقد تقدَّم الكلام عليه: وكان يحيى بن مَعِين يضع من حديثه. وقال المغيرة ابن مقسم: أنَّ شهادة المنهال على درهمين لا تجوز وكان ينهى الأعمش عن الرواية عن المنهال، وقد غمزه يحيـى القطان، وتركه شعبة، وقال أبو الحسن القطان: كان أبو محمد بن حزم يضعّف المنهال. وقال ابن حزم في المُحَلَّى (1/22): ((ليس بالقوي)). وذكره العُقَيلي في "الضعفاء" (4/236/1830). قلت: ليس له في البخاري إلا حديث واحد في أحاديث الأنبياء برقم (3120فتح) قال الحافظ في "مقدمة الفتح" ص (446): ((وحديث آخر في تفسير حم فصلت اختلف الرواة هل هو موصول أو معلَّق)).
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث مالك بن إسماعيل النهدي، نا عبدالسلام بن حرب، عن أبي خالد ابن يزيد بن عبدالرحمن الدالاني، عن المنهال بن عمرو، عن أبي عبيدة بن عبدالله، عن مسروق، عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
((يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم أربعين سنة شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون فصل القضاء، وينزل الله تعالى في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي)) ، رواه عبدالله بن محمد بن النعمان الأصبهاني والحسين بن حميد بن الربيع وغيرهما عن النهدي].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضوع باطل لا أقول إلا أنه منقول من كتاب اليهود التلمود. رواه الطبراني في "الكبير" (9/417) وقد تقدَّم الكلام عليه تحت عنوان (بطلان حديث ابن مسعود عن أبيه الذي جاء فيه ... فينزل الله تعـالى من العـرش إلى الكرسي في ظلل مـن الغمام) فيه انقطاع محتمل) و(بطلان أثر أبي هريرة الذي جاء بلفظ:(... ، وينزل الله تعالى في ظلل من الغمـام من العرش إلى الكرسي...) تجده على هذا الموقع،
والذهبي يعيده ويبديه وهو دائر على المنهال!! وهو ابن عمرو وقد تقدَّم الكلام عليه: وكان يحيى بن مَعِين يضع من حديثه. وقال المغيرة ابن مقسم: أنَّ شهادة المنهال على درهمين لا تجوز وكان ينهى الأعمش عن الرواية عن المنهال، وقد غمزه يحيـى القطان، وتركه شعبة، وقال أبو الحسن القطان: كان أبو محمد بن حزم يضعّف المنهال. وقال ابن حزم في المُحَلَّى (1/22): ((ليس بالقوي)). وذكره العُقَيلي في "الضعفاء" (4/236/1830). قلت: ليس له في البخاري إلا حديث واحد في أحاديث الأنبياء برقم (3120فتح) قال الحافظ في "مقدمة الفتح" ص (446): ((وحديث آخر في تفسير حم فصلت اختلف الرواة هل هو موصول أو معلَّق)).