بطلان حديث أنس الذي جاء فيه:( أُذِنَ لي في الحديث عن ملَك إن قدميه لعلى الأرض السابعة ثمَّ لقد خرج في الهواء ما بين السم
Posted: Thu Aug 01, 2024 12:09 pm
بطلان حديث أنس الذي جاء فيه:( أُذِنَ لي في الحديث عن ملَك إن قدميه لعلى الأرض السابعة ثمَّ لقد خرج في الهواء ما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى أن كان العرش على هامته..):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث محمد بن إسحق، عن الفضل بن عيسى، عن يزيد الرقاشي، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
((أُذِنَ لي في الحديث عن ملَك إن قدميه لعلى الأرض السابعة ثمَّ لقد خرج في الهواء ما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى أن كان العرش على هامته، لو أنَّ الطير سُخّرت في ما بين أصل عنقه إلى منتهى رأسه خفقت فيه سبعمائـة عـام قبـل أن تقطعـه)) الحديث. إسناده واه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضوع منكر. الفضل بن عيسى الرقاشي منكر الحديث هالك تقدّم الكلام عليه في تخريج الحديث رقم (26) ومحمد بن إسحاق مدلس وقد عنعن، ويزيد الرقاشي متروك. انظر ترجمتـه في ((تهذيب الكمال)) (32/64). لكن روى أبو داود (4727) في سننه قال: [حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ F قَالَ: ((أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ))]. وهذا سند حسن. ورواه أبو يعلى في مسنده (11/496) فقال: [حدثنا عمرو الناقد حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أُذِنَ لي أن أُحدّث عن ملك قد مرقت رجلاه الأرض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول: سبحانك أين كنت؟ وأين تكون؟]. إسناده صحيح. ولا يمنع أن يكون ذلك من الإسرائيليات! وهو كما يظهر كذلك! فقد روى أبو الشيخ في "العظمة" (2/800): [حدثنا الوليد، حدثنا أبو الحسن ابن البراء، حدثنا علي بن إسماعيل بن إبراهيم الصنعاني، قال: حدثني إبراهيم بن مسلم الأحول قال: سألنا وهب بن مُنَبِّه عن خلق جبريل عليه السلام فزعم أن ما بين منكبيه من ذا إلى ذا خفق الطير سبعمائة عام]. لكن في سنده مجاهيل. ورواه الطبراني في "الأوسط" (6/314) فقال: [حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ أَسْلَمَ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، نا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ F قَالَ: ((أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ، رِجْلَاهُ فِي الْأَرْضِ السُّفْلَى، وَعَلَى قَرْنِهِ الْعَرْشُ، وَبَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ وَعَاتِقِهِ خَفَقَانُ الطَّيْرِ سَبْعمِائَةِ سَنَةٍ، يَقُولُ الْمَلَكُ: سُبْحَانَكَ حَيْثُ كُنْتَ)). لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ إِلَّا ابْنُهُ مُنْكَدِرٌ، تَفَرَّدَ بِهِ وَلَدُهُ عَنْهُ " وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ]. قلت: وهذه الرواية ضعيفة، لأن عبد الله بن المنكدر أورده الذهبي في "الضعفاء" (3385)، ونقل الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (3/367) عن الذهبي من "الميزان" أنه قال: [عبد الله بن المنكدر بن محمد بن المنكدر فيه جهالة وأتى بخبر منكر ساقه العقيلي انتهى..]. وهو في "الضعفاء" للعقيلي (2/303). وأبوه المنكدر بن محمد بن المنكدر (لين الحديث) كما قال ابن حجر في "التقريب" (6916) وابن حِبَّان في "المجروحين" (3/23) وغيرهم.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث محمد بن إسحق، عن الفضل بن عيسى، عن يزيد الرقاشي، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
((أُذِنَ لي في الحديث عن ملَك إن قدميه لعلى الأرض السابعة ثمَّ لقد خرج في الهواء ما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى أن كان العرش على هامته، لو أنَّ الطير سُخّرت في ما بين أصل عنقه إلى منتهى رأسه خفقت فيه سبعمائـة عـام قبـل أن تقطعـه)) الحديث. إسناده واه].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضوع منكر. الفضل بن عيسى الرقاشي منكر الحديث هالك تقدّم الكلام عليه في تخريج الحديث رقم (26) ومحمد بن إسحاق مدلس وقد عنعن، ويزيد الرقاشي متروك. انظر ترجمتـه في ((تهذيب الكمال)) (32/64). لكن روى أبو داود (4727) في سننه قال: [حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ F قَالَ: ((أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ))]. وهذا سند حسن. ورواه أبو يعلى في مسنده (11/496) فقال: [حدثنا عمرو الناقد حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أُذِنَ لي أن أُحدّث عن ملك قد مرقت رجلاه الأرض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول: سبحانك أين كنت؟ وأين تكون؟]. إسناده صحيح. ولا يمنع أن يكون ذلك من الإسرائيليات! وهو كما يظهر كذلك! فقد روى أبو الشيخ في "العظمة" (2/800): [حدثنا الوليد، حدثنا أبو الحسن ابن البراء، حدثنا علي بن إسماعيل بن إبراهيم الصنعاني، قال: حدثني إبراهيم بن مسلم الأحول قال: سألنا وهب بن مُنَبِّه عن خلق جبريل عليه السلام فزعم أن ما بين منكبيه من ذا إلى ذا خفق الطير سبعمائة عام]. لكن في سنده مجاهيل. ورواه الطبراني في "الأوسط" (6/314) فقال: [حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ أَسْلَمَ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، نا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ F قَالَ: ((أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ، رِجْلَاهُ فِي الْأَرْضِ السُّفْلَى، وَعَلَى قَرْنِهِ الْعَرْشُ، وَبَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ وَعَاتِقِهِ خَفَقَانُ الطَّيْرِ سَبْعمِائَةِ سَنَةٍ، يَقُولُ الْمَلَكُ: سُبْحَانَكَ حَيْثُ كُنْتَ)). لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ إِلَّا ابْنُهُ مُنْكَدِرٌ، تَفَرَّدَ بِهِ وَلَدُهُ عَنْهُ " وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ]. قلت: وهذه الرواية ضعيفة، لأن عبد الله بن المنكدر أورده الذهبي في "الضعفاء" (3385)، ونقل الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (3/367) عن الذهبي من "الميزان" أنه قال: [عبد الله بن المنكدر بن محمد بن المنكدر فيه جهالة وأتى بخبر منكر ساقه العقيلي انتهى..]. وهو في "الضعفاء" للعقيلي (2/303). وأبوه المنكدر بن محمد بن المنكدر (لين الحديث) كما قال ابن حجر في "التقريب" (6916) وابن حِبَّان في "المجروحين" (3/23) وغيرهم.