بطلان حديث ابن عمر الذي جاء بلفظ:( الرحم معلقة بالعرش):
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:31 pm
بطلان حديث ابن عمر الذي جاء بلفظ:( الرحم معلقة بالعرش):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث فطر بن خليفة، عن مجاهد عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش))].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا لفظ موضوع باطل. وهذه القطعة رويت من جملة حديث وهو: ((إنَّ الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء ولكنَّ الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها)) روا أحمد (2/163و193). والصحيح أنَّ هذا الحديث لا يصح رفعه، وَجُمْلَةُ (الرَّحم معلقة بالعرش) مُدْرَجَة فيـه!! فقد روى الحديث البخاري (5591) دون جملة العرش وقال: ((قال سفيان لم يرفعه الأعمش إلى النبي صلى الله عليه وسلم )) وكذا قال أبو داود (1697). وقد رواه أحمد (2/160) من حديث الحسن بن عمرو الفقيمي عن مجاهد وهو أوثق من فطر وليس فيه الزيادة المذكورة!! فهي باطلة مدخلة من الإسرائيليات على هذا الحديث جزماً. وقد حاولوا فيما أرى أن يدخلوها على حديث السيدة عائشة في نفس الموضوع، فقد رواه البخاري في الصحيح (5989) عنها مرفوعاً بلفظ: ((الرحم شِجْنَة فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته)) فخالفه مسلم في لفظه، وسنده دونه في الصحة ولفظه هناك (2555): ((الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله..)) ولا يثبت بمثله اللفظ الذي يريده الذهبي!! فتأمل!! وبهذا الاختلاف لا يثبت لفظ (العرش). وعبد الله بن عمرو راويه من المكثرين في رواية الإسرائيليات.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث فطر بن خليفة، عن مجاهد عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((الرحم معلقة بالعرش))].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
هذا لفظ موضوع باطل. وهذه القطعة رويت من جملة حديث وهو: ((إنَّ الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافىء ولكنَّ الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها)) روا أحمد (2/163و193). والصحيح أنَّ هذا الحديث لا يصح رفعه، وَجُمْلَةُ (الرَّحم معلقة بالعرش) مُدْرَجَة فيـه!! فقد روى الحديث البخاري (5591) دون جملة العرش وقال: ((قال سفيان لم يرفعه الأعمش إلى النبي صلى الله عليه وسلم )) وكذا قال أبو داود (1697). وقد رواه أحمد (2/160) من حديث الحسن بن عمرو الفقيمي عن مجاهد وهو أوثق من فطر وليس فيه الزيادة المذكورة!! فهي باطلة مدخلة من الإسرائيليات على هذا الحديث جزماً. وقد حاولوا فيما أرى أن يدخلوها على حديث السيدة عائشة في نفس الموضوع، فقد رواه البخاري في الصحيح (5989) عنها مرفوعاً بلفظ: ((الرحم شِجْنَة فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته)) فخالفه مسلم في لفظه، وسنده دونه في الصحة ولفظه هناك (2555): ((الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله..)) ولا يثبت بمثله اللفظ الذي يريده الذهبي!! فتأمل!! وبهذا الاختلاف لا يثبت لفظ (العرش). وعبد الله بن عمرو راويه من المكثرين في رواية الإسرائيليات.