بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( يأتي الله يوم القيامة في ظلل من السحاب قد قطعت طاقات العرش):
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:38 pm
بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( يأتي الله يوم القيامة في ظلل من السحاب قد قطعت طاقات العرش):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يزيد بن أبي حكيم، حدثنا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: يأتي الله يوم القيامة في ظلل من السحاب قد قطعت طاقات العرش].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضوع منكر وهو من جملة الكذب الإسرائيلي قبَّح الله واضعه. رواه ابن جرير في تفسيره (2/329)، وابن أبي حاتم في تفسيره (2/372)، والدولابي في "الكنى" (برقم764)، وابن أبي الدنيا في كتاب "الأهوال" (برقم150). والحديث مع كونه منكراً موضوعاً ليس في شيء من رواياته لفظ (العرش)! وقد أتعبنا الذهبي من كثرة ما يأتي بهذه الطامات ونحن له ولأمثاله بالمرصاد! وفي السند كما ترى زمعة بن صالح: قال أحمد وابن مَعِين وأبو داود وأبو حاتم: ضعيف. وقال البخاري: يخالف في حديثه تركه ابن مهدي أخيراً، وقال أبو زرعة: ليّن واهي الحديث. انظر ((تهذيب الكمال)) (9/387-389). وشيخه سلمة بن وهرام قال أبوداود: ضعيف. وقال أحمد: روى عنه زمعة أحاديث مناكير، وقال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس بروايات الأحاديث التي يرويها عنه غير زمعة. قال الحافظ ابـن حجر: ((وذكره ابن حِبَّان في الثقات. قلت: وزاد يعتبر حديثه من غير رواية زمعة بن صالح عنه)). انظر ترجمته في ((تهذيب التهذيب)) (4/141). وقال العُقَيلي في ((الضعفاء الكبيـر)) (2/147): ((وله عن عكرمة أحاديث لا يتابع منها على شيء)). وعليه يكون هذا الأثر ساقطاً تالفاً وهو من الأفكار اليهودية التجسيمية!! نسأل الله السلامة!!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يزيد بن أبي حكيم، حدثنا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: يأتي الله يوم القيامة في ظلل من السحاب قد قطعت طاقات العرش].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضوع منكر وهو من جملة الكذب الإسرائيلي قبَّح الله واضعه. رواه ابن جرير في تفسيره (2/329)، وابن أبي حاتم في تفسيره (2/372)، والدولابي في "الكنى" (برقم764)، وابن أبي الدنيا في كتاب "الأهوال" (برقم150). والحديث مع كونه منكراً موضوعاً ليس في شيء من رواياته لفظ (العرش)! وقد أتعبنا الذهبي من كثرة ما يأتي بهذه الطامات ونحن له ولأمثاله بالمرصاد! وفي السند كما ترى زمعة بن صالح: قال أحمد وابن مَعِين وأبو داود وأبو حاتم: ضعيف. وقال البخاري: يخالف في حديثه تركه ابن مهدي أخيراً، وقال أبو زرعة: ليّن واهي الحديث. انظر ((تهذيب الكمال)) (9/387-389). وشيخه سلمة بن وهرام قال أبوداود: ضعيف. وقال أحمد: روى عنه زمعة أحاديث مناكير، وقال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس بروايات الأحاديث التي يرويها عنه غير زمعة. قال الحافظ ابـن حجر: ((وذكره ابن حِبَّان في الثقات. قلت: وزاد يعتبر حديثه من غير رواية زمعة بن صالح عنه)). انظر ترجمته في ((تهذيب التهذيب)) (4/141). وقال العُقَيلي في ((الضعفاء الكبيـر)) (2/147): ((وله عن عكرمة أحاديث لا يتابع منها على شيء)). وعليه يكون هذا الأثر ساقطاً تالفاً وهو من الأفكار اليهودية التجسيمية!! نسأل الله السلامة!!