صفحة 1 من 1

بطلان حديث أبي قتادة الذي جاء بلفظ:( من ترك لغريمه أو تجاوز عنه كان في ظل العرش يوم القيامة):

مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:40 pm
بواسطة عود الخيزران
بطلان حديث أبي قتادة الذي جاء بلفظ:( من ترك لغريمه أو تجاوز عنه كان في ظل العرش يوم القيامة):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث عبد الأعلى بن حماد، حدثنا أبو سلمة، نا أبو جعفر الخطمي عم محمد بن كعب، عن أبي قتادة سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقـول: ((من ترك لغريمه أو تجاوز عنه كان في ظل العرش يوم القيامة)). أبو سلمة هو حماد بن سلمة].


أقول في بيان بطلان هذا الحديث:

واهٍ ولا دلالة فيه على العلو. رواه أحمد (5/300و308) والدارمي (2/262) والبغوي (8/199) ولفظ الحديث: ((من نَفَّسَ عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة)). حماد بن سلمة ضعيف وخاصة عن غير ثابت وقد تقدّم الكلام عليه، وفي السند انقطاع بين محمد بن كعب بن سُليم وأبي قتادة، فإنَّ أبا محمد وهو كعب القرظي من بني قريظة اليهود تُرِكَ يوم قريظة لأنه لم ينبت كما في ((تهذيب الكمال)) (26/341) وابنه له مراسيل وقد توفي سنة (120هـ) وأبو قتادة اختلفوا فيه فبعضهم يَذْكُرُ أنه توفي سنة 38 وبعضهم يقول 54. ومنه تعلـم خطأ المتناقض!! في ((مختصر العلو)) والمعلق على ((شرح السنة)) حيث صححا إسناده!! ورواه مسلم (3006) والدارمي في السنن (2588) بلفظ: [.. عَنْ أَبِي الْيَسَرِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: ((مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِراً أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ ..))]. وسنده صحيح ليس فيه حماد بن سلمة، وليس فيه ذكر (العرش).