بطلان أثر عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ:( العرش مطوَّق بحية والوحي ينزل في السلاسل):
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:54 pm
بطلان أثر عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ:( العرش مطوَّق بحية والوحي ينزل في السلاسل):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث هشام، عن قتادة، عن كثير بن أبي كثير، عن ابن عياض، عن عبدالله ابن عمرو قال: العرش مطوَّق بحية والوحي ينزل في السلاسل].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
خرافة إسرائيلية من جملة ما نقله عبد الله بن عمرو بن العاص من ترهات الإسرائيليات. وهو منكر وإسناده ضعيف، وقائله من المتخصصين بالرواية عن الكتب المحرَّفة القديمة إذ كان يخرجها للناس من صندوقه!! والحديث رواه عبدالله بن أحـمد في ((كتاب السنة)) (2/474/1081) وأبو الشيخ في "العظمة" (2/553)، والدِّيْنَوَرِي المالكي في "المجالسة" (6/221)، وأورده السيوطي في ((اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة)) (1/85) وعزاه للطبراني، وكثير بن أبي كثير البصري مولى عبدالرحمن بن سمرة ضعيف، قال في التقريب: ((مقبول...)). يعني ضعيف.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث هشام، عن قتادة، عن كثير بن أبي كثير، عن ابن عياض، عن عبدالله ابن عمرو قال: العرش مطوَّق بحية والوحي ينزل في السلاسل].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
خرافة إسرائيلية من جملة ما نقله عبد الله بن عمرو بن العاص من ترهات الإسرائيليات. وهو منكر وإسناده ضعيف، وقائله من المتخصصين بالرواية عن الكتب المحرَّفة القديمة إذ كان يخرجها للناس من صندوقه!! والحديث رواه عبدالله بن أحـمد في ((كتاب السنة)) (2/474/1081) وأبو الشيخ في "العظمة" (2/553)، والدِّيْنَوَرِي المالكي في "المجالسة" (6/221)، وأورده السيوطي في ((اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة)) (1/85) وعزاه للطبراني، وكثير بن أبي كثير البصري مولى عبدالرحمن بن سمرة ضعيف، قال في التقريب: ((مقبول...)). يعني ضعيف.