بطلان كلام عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ وقد سئل عن أرواح المسلمين فقال :( فإنها صور طير بيض في ظل العرش، وأرواح الكافري
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:56 pm
بطلان كلام عبدالله بن عمرو الذي جاء بلفظ وقد سئل عن أرواح المسلمين فقال : ( فإنها صور طير بيض في ظل العرش، وأرواح الكافرين في الأرض السابعة):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث ابن المبارك، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، أن منصور ابن أبي منصور حدثه قال: سألت عبدالله بن عمرو عن أرواح المسلمين حيـن يموتون قال: ما تقولون يا أهل العراق قلت: لا أدري. قال: فإنها صور طير بيض في ظل العرش، وأرواح الكافرين في الأرض السابعة. فيه ابن لهيعة].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
واهٍ موقـوف. لاحظوا كيف يكثر النقل عن عبد الله بن عمرو! وقد تقدَّم قبل قليل في التعليق على النص رقم (240) أن موقوفات عبد الله بن عمرو بن العاص من جملة الإسرائيليات! وهذا رواه ابن المبارك في كتاب "الزهد" (برقم164)، وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وإن روى عنه ابن المبارك كما حققته في الجـزء الثاني من ((تناقضات الألباني الواضحات)) ص (235-237)، ومنصور بن أبي منصور مجهول، قال أبو حاتم الرازي كما في ((الجرح والتعديل)) (8/179) و ((لسان الميزان)) (6/117): ((مجهول لا يُعْرَف)) وابن عمرو مشهور بالإسرائيليات. وقد روى الحاكم في "المستدرك" (3/528) بإسناد حسن أن كعب الأحبار أمر من يسأل عبد الله بن عمرو عن أرواح المسلمين أين تجتمع فقال ابن عمرو: [(أما أرواح المسلمين فتجتمع بأريحاء ، وأما أرواح أهل الشرك فتجتمع بصنعاء) فقال كعب: صدق، هذا عالم فاسألوه]. فالقضية كلها إسرائيليات من كعب إلى ابن عمرو، صدَّقه كعب لأنه يعرف ذلك من جملة ما يعلمه من الإسرائيليات!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث ابن المبارك، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، أن منصور ابن أبي منصور حدثه قال: سألت عبدالله بن عمرو عن أرواح المسلمين حيـن يموتون قال: ما تقولون يا أهل العراق قلت: لا أدري. قال: فإنها صور طير بيض في ظل العرش، وأرواح الكافرين في الأرض السابعة. فيه ابن لهيعة].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
واهٍ موقـوف. لاحظوا كيف يكثر النقل عن عبد الله بن عمرو! وقد تقدَّم قبل قليل في التعليق على النص رقم (240) أن موقوفات عبد الله بن عمرو بن العاص من جملة الإسرائيليات! وهذا رواه ابن المبارك في كتاب "الزهد" (برقم164)، وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وإن روى عنه ابن المبارك كما حققته في الجـزء الثاني من ((تناقضات الألباني الواضحات)) ص (235-237)، ومنصور بن أبي منصور مجهول، قال أبو حاتم الرازي كما في ((الجرح والتعديل)) (8/179) و ((لسان الميزان)) (6/117): ((مجهول لا يُعْرَف)) وابن عمرو مشهور بالإسرائيليات. وقد روى الحاكم في "المستدرك" (3/528) بإسناد حسن أن كعب الأحبار أمر من يسأل عبد الله بن عمرو عن أرواح المسلمين أين تجتمع فقال ابن عمرو: [(أما أرواح المسلمين فتجتمع بأريحاء ، وأما أرواح أهل الشرك فتجتمع بصنعاء) فقال كعب: صدق، هذا عالم فاسألوه]. فالقضية كلها إسرائيليات من كعب إلى ابن عمرو، صدَّقه كعب لأنه يعرف ذلك من جملة ما يعلمه من الإسرائيليات!