بطلان أثر ابن مسعود الوارد في تفسير قوله تعالى: {ولا تحسبنَّ الذين قتلوا} والذي جاء فيه:( إنَّ أرواحهم أجواف طير خضر لها
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 1:58 pm
بطلان أثر ابن مسعود الوارد في تفسير قوله تعالى: {ولا تحسبنَّ الذين قتلوا} والذي جاء فيه:( إنَّ أرواحهم أجواف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثمَّ تأوي إلى القناديل):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث للأعمش عن عبدالله بن مرة عن مسروق سألت ابن مسعود عن قوله: {ولا تحسبنَّ الذين قتلوا} فقال: أما إنا سألنا عن ذلك فقال: إنَّ أرواحهم أجواف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثمَّ تأوي إلى القناديل].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
مكرر موقوف ولا يثبت ذكر العرش فيه. وقد تقدَّم الكلام عليه تحت عنوان(بطلان زيادة لفظتي القناديل والعرش في أثر ابن مسعود الذي جاء فيه:( أرواحهم في أجواف طير خضر تسرح في الجنة في أيها شاءت، ثمَّ تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش..)، تجده في هذا الموقع.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث للأعمش عن عبدالله بن مرة عن مسروق سألت ابن مسعود عن قوله: {ولا تحسبنَّ الذين قتلوا} فقال: أما إنا سألنا عن ذلك فقال: إنَّ أرواحهم أجواف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح في الجنة حيث شاءت ثمَّ تأوي إلى القناديل].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
مكرر موقوف ولا يثبت ذكر العرش فيه. وقد تقدَّم الكلام عليه تحت عنوان(بطلان زيادة لفظتي القناديل والعرش في أثر ابن مسعود الذي جاء فيه:( أرواحهم في أجواف طير خضر تسرح في الجنة في أيها شاءت، ثمَّ تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش..)، تجده في هذا الموقع.