بطلان حديث أنس الوارد من طريق شريك حول قصة الإسراء والمعراج:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وبه إلى البيهقي أنا الحاكم، نا أبو العباس، نا الربيع بن سليمان، نا ابن وهب، نا سليمان بن بلال (ح) والبخاري في صحيحه نا عبدالعزيز بن عبد الله عن سليمان واللفظ لابن وهب قال: ثنا شريك بن عبدالله بن أبي نمر، سمعت أنساً يحدّث عن ليلة أسري برسول الله من مسجد الكعبة أنه:
((جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه وهو نائم في المسجد الحرام فقال أولهم أهو هو فقال أوسطهم هو خيرهم وقال آخرهم خذوا خيرهم فكانت تلك، حتى جاءه ليلة أخرى فيما يرى قلبه والنبي صلى الله عليه وآله وسلم تنام عينه ولا ينام قلبه وكذلك شأن الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم فلم يكلموه حتى احتملوه فوضعوه عند بئر زمزم فتولاه منهم جبريل فشق ما بين نحره إلى لَبَّتِهِ حتى فرج عن صدره وجوفه وغسله من ماء زمزم حتى أنقى جوفه ثم أتى بطست من ذهب في تور من ذهب محشو إيماناً وحكمة فحشى صدره وجوفه وأعاده ثم أطبقه ثمَّ عرج به إلى السماء فضرب باباً من أبوابها فناداه أهل السماء من هذا؟ قال جبريل قالوا ومن معك؟ قال: محمد. قالوا: وقد بعث؟ قال: نعم. قالوا: مرحباً به وأهلاً اسْتبشر به أهل السماء لا يعلم أهل السماء ما يريد الله في الأرض حتى يعلمهم، فوجد في السماء الدنيا آدم فقال له جبريل هذا أبوك آدم فسلِّم عليه، فسلَّم عليه فردَّ عليه، وقال: مرحباً بك وأهلاً يا بني فنعم الابن أنت فإذا هو بنهرين يطردان قال يا جبريل ما هذان النهران؟ قال: هذا النيل والفرات عنصرهما، ثمَّ مضى به في السماء فإذا هو بنهر آخر عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد فذهب يشم ترابه فإذا هو المسك فقال يا جبريل وما هذا النهر قال هذا الكوثر الذي خبأ لك ربك ثمَّ عرج به إلى السماء الثانية فقالت الملائكة مثل ما قالت له في الأولى ثمَّ عرج به إلى السماء الثالثة فقالت مثل ذلك ثم الرابعة وكل سماء فيها أنبياء قد سماهم أنس فوعيت منهم إدريس في الثانية وهارون في الرابعة وآخر في الخامسة لا أحفظ اسمه وإبراهيم في السادسة وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله فقال موسى: لم أظن أن يرفع عليَّ أحد ثمَّ علا به فيما لا يعلم أحد إلا الله حتى جاء به سدرة المنتهى ودنا الجبار تبارك وتعالى فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى، فأوحى الله فيما أوحى خمسين صلاة على أمته كل يوم وليلة ثمَّ هبط حتى بلغ موسى فاحتبسه فقال يا محمد ما عهد إليك ربك قال عهد إليَّ خمسين صلاة على أمتي كل يوم وليلة، قال إن أمتك لا تستطيع فارجع فليخفف عنك وعنهم فالتفت إلى جبريل كأنه يستشيره في ذلك ما شاء الله نعم إن شئت فعلا به جبريل حتى أتى به إلى الجبار تبارك وتعالى وهو مكانه فقال: يا رب خفف عنا. فإنَّ أمتي لا تستطيع هذا فوضع عنه عشر صلوات فرجع إلى موسى فاحتبسه ولم يزل يردده موسى إلى ربه حتى صار إلى خمس صلوات)) وذكر الحديث. هذا حديث غريب استنكره بعض العلماء ولكنه قفز القنطرةوتقرر في الصحيح].
أقول في بيان بطلان هذه الرواية:
حديث شريك هذا باطل مردود. رواه البخاري في صحيحه (7517) تقدَّم الكلام عليه برقـم (89)، وتقدَّم النقل من ((الفتح)) (13/483) عن الإمام الخَطَّابي أنه قال فيه: ((ليس في هذا الكتاب يعني صحيح البخاري حديث أشنع ظاهراً ولا أشنع مذاقاً من هذا....)). وتقدَّم نقد الحافظ لما في هذا الحديث من مستشنعات عند أهل العلم وهي في ((الفتح)) (13/485).
و( ) قوله (قفز القنطرة) خرافة لا يعوّل عاقل عليها!! ومعناها إثبات العصمة لصحيح البخاري وتنزيهه من الخطأ!! وهذا هو عين الخطأ!! لأنَّ كل كتاب من تصنيف بشر فيه الصواب والخطأ!! والكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هو كتاب الله تعالى!! فقولهم (قفـز القنطـرة) (!!) هُرَاء باطل لا قيمة له ولا دليل عليه وما ادّعوه فيه من إجماع لا وجود له بل هو خيال قائم بأذهان المتعصبين لكتاب رجل عالم فاضل كان في القرن الثالث يصيب ويخطىء!! ولا زال العلماء والحفاظ ينقـدون أحاديث الصحيحين وفي المسألة كلام طويل الذيل لا حاجة الآن إلى ذكره وفيما ذكرته كفاية!! على أنَّ الذهبي قال هذا الكلام وهو فتى في أول حياته ثمَّ عاد ونقضه فنقد أحاديث في الصحيحين منها ما ذكره في ((سير أعلام النبلاء)) (7/137) حيث ذكر حديثاً في صحيح مسلم في ترجمة عكرمة ابن عمار ثم قال: ((قلت: لقد ساق له مسلم في الأصول حديثاً منكراً)). فأين قفز القنطرة؟!!
بطلان حديث أنس الوارد من طريق شريك حول قصة الإسراء والمعراج:
أحاديث العقائد
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد