بطلان أثر ابن عباس الوارد في تفسير قوله تعالى: {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى}،وقد جاء بلفظ:( دنا ربه فتدلى فكان ق
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 2:13 pm
بطلان أثر ابن عباس الوارد في تفسير قوله تعالى: {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى}،وقد جاء بلفظ:( دنا ربه فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبد ما أوحى):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يحيى بن سعيد الأموي، نا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن ابن عباس: {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى} قال: دنا ربه فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبد ما أوحى. إسناده حسن].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
كلا بل هو ضعيف والمتن باطل مردود. لأجل محمد بن عمرو. وقد تقدَّم برقم (217)من "كتابنا تخريج أحاديث العلو". وابن عباس أخذه عن كعب الأحبار، وخالفته السيدة عائشة وابن مسعود وأبي هريرة رضي الله عن جميعهم وحديثهم في الصحيح، فقالوا: الذي دنا فتدلى هو سيدنا جبريل عليه السلام، وهم أخذوا ذلك عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يحيى بن سعيد الأموي، نا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن ابن عباس: {ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى} قال: دنا ربه فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبد ما أوحى. إسناده حسن].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
كلا بل هو ضعيف والمتن باطل مردود. لأجل محمد بن عمرو. وقد تقدَّم برقم (217)من "كتابنا تخريج أحاديث العلو". وابن عباس أخذه عن كعب الأحبار، وخالفته السيدة عائشة وابن مسعود وأبي هريرة رضي الله عن جميعهم وحديثهم في الصحيح، فقالوا: الذي دنا فتدلى هو سيدنا جبريل عليه السلام، وهم أخذوا ذلك عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.