بيان أن أثر عبدالله بن عمرو من الإسرائيليات وقد جاء بلفظ:( ما بين موق عينه إلى مؤخر عينه خمسمائة عام):
Posted: Mon Aug 05, 2024 2:17 pm
بيان أن أثر عبدالله بن عمرو من الإسرائيليات وقد جاء بلفظ:( ما بين موق عينه إلى مؤخر عينه خمسمائة عام):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث في فاروق شيخ الإسلام عن عبدالله بن عمرو في حملة العرش:
ما بين موق عينه إلى مؤخر عينه خمسمائة عام].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موقوف عن عبد الله بن عمرو بن العاص بإسناد حسن وهو من جملة الإسرائيليات التي نقلها. رواه أبو الشيخ في كتاب "العظمة" (3/950-951/برقم478)، بلفظ (خمسمائة عام) ورواه ابن أبي حاتم بلفظ (مائة عام)، قال ابن كثير في تفسيره (4/523): [وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني أبو السمح البصري، حدثنا أبو قبيل حيي بن هانىء، أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول: حملة العرش ثمانية ما بين موق أحدهم إلى مؤخر عينه مسيرة مائة عام]. قلت: هو في تفسير ابن أبي حاتم في طبعة الباز، وفي طبعة أخرى: (10/3370) في موضعين (12/177) بلفظ: (مائة عام) و (12/333) بلفظ (خمسمائة عام). عند تفسير قوله تعالى: {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا} الحاقة:17. فهذا من الخرط الإسرائيلي الذي كان ينقله ابن عمرو من الكتب القديمة إن صحَّ عنه!! وهذا الأثر ليس له علاقة بالعلو.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ حديث في فاروق شيخ الإسلام عن عبدالله بن عمرو في حملة العرش:
ما بين موق عينه إلى مؤخر عينه خمسمائة عام].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موقوف عن عبد الله بن عمرو بن العاص بإسناد حسن وهو من جملة الإسرائيليات التي نقلها. رواه أبو الشيخ في كتاب "العظمة" (3/950-951/برقم478)، بلفظ (خمسمائة عام) ورواه ابن أبي حاتم بلفظ (مائة عام)، قال ابن كثير في تفسيره (4/523): [وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني أبو السمح البصري، حدثنا أبو قبيل حيي بن هانىء، أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول: حملة العرش ثمانية ما بين موق أحدهم إلى مؤخر عينه مسيرة مائة عام]. قلت: هو في تفسير ابن أبي حاتم في طبعة الباز، وفي طبعة أخرى: (10/3370) في موضعين (12/177) بلفظ: (مائة عام) و (12/333) بلفظ (خمسمائة عام). عند تفسير قوله تعالى: {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا} الحاقة:17. فهذا من الخرط الإسرائيلي الذي كان ينقله ابن عمرو من الكتب القديمة إن صحَّ عنه!! وهذا الأثر ليس له علاقة بالعلو.