بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة خمسمائة عام، فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق وهو على العرش

أحاديث العقائد
Post Reply
عود الخيزران
Posts: 902
Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm

بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة خمسمائة عام، فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق وهو على العرش

Post by عود الخيزران »

بطلان أثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة خمسمائة عام، فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق وهو على العرش: اكتب علمي في خلقي...):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يحيى بن عبدالله بن بكير، عن ابن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: خلق الله اللوح المحفوظ كمسيرة خمسمائة عام، فقال للقلم قبل أن يخلق الخلق وهو على العرش: اكتب علمي في خلقي، فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة. إسناده لولا ابن لهيعة جيد].



أقول في بيان بطلان هذا الأثر:

إسناده ضعيف والمتن موقوف منكر لا حجة فيه وهو مأخوذ من الإسرائيليات. رواه ابن أبي حاتم في تفسيره في عدة مواضع منها (2/631)، وأبو الشيخ في كتاب "العظمة" (2/589) وغيرهما، وابن لهيعة ضعيف واختلط. والراوي عنه يحيى بن عبد الله بن بكير جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (11/208): [قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وكان يفهم هذا الشأن. وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بثقة]. وهو من رجال البخاري ومسلم لكن هذا الأثر ليس في واحد من الصحيحين! فلا معنى لقول الذهبي: (إسناده لولا ابن لهيعة جيد) هذا تلاعب بالألفاظ لا معنى له. وكـان الواجب عليه أن يقـول: (إسناده واهٍ وابن لهيعة ضعيف واختلط وهو موقوف ولا حجة فيه). وعطاء بن دينار لم يسمع من سعيد بن جبير كما في "تهذيب التهذيب" (7/179)، وانظر "الجرح والتعديل" (6/332). قال الحافظ ابن حجر في "التهذيب": [قلت: ذكر أبو القاسم الطبراني في جزء من اسمه عطاء أن أحمد بن حنبل ضعَّف عطاء بن دينار هذا]. وابن عباس من الرواة عن كعب الأحبار! وقد ذكر المزي في "تهذيب الكمال" (24/190) في ترجمة كعب الأحبار أن ابن عباس رضي الله عنه روى عنه.
Post Reply

Return to “أحاديث العقائد”