بطلان أثر ابن عباس الوارد في تفسير قوله تعالى: {ثمَّ لآتينهم من بين أيديهم} وقد جاء فيه:( لم يستطع أن يقول من فوقهم، علم
مرسل: الاثنين أغسطس 05, 2024 2:20 pm
بطلان أثر ابن عباس الوارد في تفسير قوله تعالى: {ثمَّ لآتينهم من بين أيديهم} وقد جاء فيه:( لم يستطع أن يقول من فوقهم، علم أنَّ الله تعالى من فوقهم):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث إبراهيم بن الحكم بن أبان أحد الضعفاء، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله: {ثمَّ لآتينهم من بين أيديهم} الأعراف:17، قال: لم يستطع أن يقول من فوقهم، علم أنَّ الله تعالى من فوقهم].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضـوع. رواه اللالكائي (3/397)، وفيه: إبـراهيم بن الحكم بن أبان ساقط لا شيء. قال عبـاس بـن عبد العظيم: ((كانت هذه الأحاديث في كتبه مرسلة ليس فيها ابن عباس ولا أبو هريرة يعني أحاديث أبيه عن عكرمة)) انظر ((تهذيب التهذيب)) (1/100) و"الكامل" (1/241). وعليه فإن طائرات الأعداء اليوم لا تأتي لتقصف الناس من أعلى وإنما من أسفل! تأملوا في هذا الفكر المتهاوي بنفسه!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث إبراهيم بن الحكم بن أبان أحد الضعفاء، عن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله: {ثمَّ لآتينهم من بين أيديهم} الأعراف:17، قال: لم يستطع أن يقول من فوقهم، علم أنَّ الله تعالى من فوقهم].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضـوع. رواه اللالكائي (3/397)، وفيه: إبـراهيم بن الحكم بن أبان ساقط لا شيء. قال عبـاس بـن عبد العظيم: ((كانت هذه الأحاديث في كتبه مرسلة ليس فيها ابن عباس ولا أبو هريرة يعني أحاديث أبيه عن عكرمة)) انظر ((تهذيب التهذيب)) (1/100) و"الكامل" (1/241). وعليه فإن طائرات الأعداء اليوم لا تأتي لتقصف الناس من أعلى وإنما من أسفل! تأملوا في هذا الفكر المتهاوي بنفسه!