بيان ضعف اثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( إذا نزل الوحي سمعت الملائكة صوتاً كصوت الحديدة...):

أحاديث العقائد
Post Reply
عود الخيزران
Posts: 902
Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm

بيان ضعف اثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( إذا نزل الوحي سمعت الملائكة صوتاً كصوت الحديدة...):

Post by عود الخيزران »

بيان ضعف اثر ابن عباس الذي جاء بلفظ:( إذا نزل الوحي سمعت الملائكة صوتاً كصوت الحديدة...):

قال الذهبي في كتابه " العلو":
[وقال علي بن حرب، حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: إذا نزل الوحي سمعت الملائكة صوتاً كصوت الحديدة.. وذكر الحديث].

أقول في بيان ضعف هذا الأثر:


ضعيف. رواه ابن أبي شيبة (7/327/36542)، ومحمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (1/238)، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (1/225)، و(ابن فضيل) الذي في إسناده هو محمد بن فضيل بن غزوان ضعَّفه جماعة كأبي حاتم الرازي كما في "الجرح والتعديل" (8/58/263) فقال: ((شيخ)). وعطاء بن السائب اختلط ومحمد بن فضيل بن غزوان ممن روى عنه في الاختلاط كما في "شرح علل الترمذي" لابن رجب (2/736)، قال أبو حاتم الرازي في "الجرح" (6/333): [كان عطاء بن السائب محله الصدق قديماً قبل أن يختلط صالح مستقيم الحديث ثم بآخرة تغير حفظه، في حديثه تخاليط كثيرة، وقديم السماع من عطاء سفيان وشعبة وحديث البصريين الذين يحدثون عنه تخاليط كثيرة لأنه قدم عليهم في آخر عمره وما روى عنه ابن فضيل ففيه غلط واضطراب]. وكل هذا باعتقادي – إن صح عن ابن عباس – هو مما نقله ابن عباس عن كعب الأحبار وأمثاله. وهذا إسناده عند عبد الله بن أحمد في كتاب "السنة": [حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، نا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، أَخْبَرَنِي جَزْءُ بْنُ جَابِرٍ الْخَثْعَمِيُّ، أَنَّهَ سَمِعَ كَعْبًا، يَقُولُ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ]. وعبد الله الذي يُحَدّث عنه كعب هنا هو على الراجح عندي هو (عبد الله بن سلام) وليس (ابن عباس) ولا (ابن مسعود)! وعلى الأقل هو مبني على كلام ابن مسعود الموقوف الذي تقدَّم في التعليق السابق قبل قليل. فلا أدري كيف يورد متناقض عصرنا هذا الحديـث في ((مختصر العلـو)) ص (129) وهو بهذه الحالة من حيث إسناده ومتنه ومعارضته لغيره مما هو في البخاري وغيره ومقتبس من الإسرائيليات!! وهذا المتناقض إنما ينظر في غالب أحواله للأسانيد دون المتون والأفكار والمعاني فيبدأ بترقيع الأسانيد ليصحح تلك المتون التالفة!! والغريب أنه يقول ((رجاله ثقات)) وهو نفسه قد طعن بهم في كتبه كرات ومرات!! وخاصة في عطاء بن السائب! فهكذا يكون التناقض والتخابط!!
Post Reply

Return to “أحاديث العقائد”