بطلان أثر ابن عباس الذي جاء في تفسير قوله تعالى: {ويحمل عرش ربك}، وقد ورد فيه :( ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم
مرسل: الخميس أغسطس 08, 2024 11:50 am
بطلان أثر ابن عباس الذي جاء في تفسير قوله تعالى: {ويحمل عرش ربك}، وقد ورد فيه ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم إلا الله تعالى):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث الحكم بـن ظهير، عن السُّدِّي، عن أبي مالك، عن ابـن عباس: {ويحمل عرش ربك} قال: ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم إلا الله تعالى].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضـوع. رواه ابن جرير في تفسيره (12/214). الحكم بن ظهير متروك، واتَّهمه صالح جزرة بوضع الحديث، وقال البخاري: منكر الحديث تركوه. ((تهذيب الكمال)) (7/99-103). وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة السُّدِّي في "تهذيب التهذيب" (1/274): [وقال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت: سمعت الشعبي وقيل له أن السُّدِّي قد أُعْطِيَ حظاً من علم القرآن، فقال: قد أعطيَ حظاً من جهل بالقرآن].
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث الحكم بـن ظهير، عن السُّدِّي، عن أبي مالك، عن ابـن عباس: {ويحمل عرش ربك} قال: ثمانية صفوف من الملائكة، لا يعلم عدتهم إلا الله تعالى].
أقول في بيان بطلان هذا الأثر:
موضـوع. رواه ابن جرير في تفسيره (12/214). الحكم بن ظهير متروك، واتَّهمه صالح جزرة بوضع الحديث، وقال البخاري: منكر الحديث تركوه. ((تهذيب الكمال)) (7/99-103). وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة السُّدِّي في "تهذيب التهذيب" (1/274): [وقال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت: سمعت الشعبي وقيل له أن السُّدِّي قد أُعْطِيَ حظاً من علم القرآن، فقال: قد أعطيَ حظاً من جهل بالقرآن].