بطلان حديث ابي ذر الذي جاء بلفظ:( قلت: يا رسول الله أي آية أعظم؟ قال: ((آية الكرسي. ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة
مرسل: الخميس أغسطس 08, 2024 11:59 am
بطلان حديث ابي ذر الذي جاء بلفظ:( قلت: يا رسول الله أي آية أعظم؟ قال: ((آية الكرسي. ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة...):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يحيى بن سعيد العبشمي، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن أبي ذر: قلت: يا رسول الله أي آية أعظم؟ قال: ((آية الكرسي. ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة)) رواه عنه محمد بن مرزوق بن بكير، وأحسب العبشمي هو الأموي صدوق، وإلا فهو آخر، والخبر منكر].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضـوع. رواه البيهقي في "السنن" (9/4)، وفي "الأسماء والصفات" (2/300و301)، وأبو نُعَيم في "الحلية" (1/168)، وأبو الشيخ في "العظمة" (2/570)، وابن عَدِي في "الكامل في الضعفاء" (7/2699)، وفي إسناده: (يحي بن سعيد القرشي السعدي) ذكره ابن حِبَّان في "المجروحين" (3/129) وقال: ((شيخ يروي عن ابن جريج المقلوبات، وعن غيره من الثقات الملزقات، لا يحل الاحتجاج به إذا انفرد)). ورواه ابن حِبَّان في "صحيحه" (2/77/361) وهو موضوع أو واهٍ في إسناده إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، قال أبو حاتم في ((الجرح والتعديل)) (2/142): ((كذَّاب)). وكذا كذبه أبو زُرْعَة أيضاً انظر ((الميزان)) للذهبي (1/73). وقال الذهبي عنـه أيضاً في ((الميزان)) (4/378): ((أحد المتروكين الذين مشَّاهم ابن حِبَّان فلم يصب)). وتركت الكلام على باقي إسناده لأنَّ في ما ذكرته كفاية.
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث يحيى بن سعيد العبشمي، حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن أبي ذر: قلت: يا رسول الله أي آية أعظم؟ قال: ((آية الكرسي. ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة)) رواه عنه محمد بن مرزوق بن بكير، وأحسب العبشمي هو الأموي صدوق، وإلا فهو آخر، والخبر منكر].
أقول في بيان بطلان هذا الحديث:
موضـوع. رواه البيهقي في "السنن" (9/4)، وفي "الأسماء والصفات" (2/300و301)، وأبو نُعَيم في "الحلية" (1/168)، وأبو الشيخ في "العظمة" (2/570)، وابن عَدِي في "الكامل في الضعفاء" (7/2699)، وفي إسناده: (يحي بن سعيد القرشي السعدي) ذكره ابن حِبَّان في "المجروحين" (3/129) وقال: ((شيخ يروي عن ابن جريج المقلوبات، وعن غيره من الثقات الملزقات، لا يحل الاحتجاج به إذا انفرد)). ورواه ابن حِبَّان في "صحيحه" (2/77/361) وهو موضوع أو واهٍ في إسناده إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، قال أبو حاتم في ((الجرح والتعديل)) (2/142): ((كذَّاب)). وكذا كذبه أبو زُرْعَة أيضاً انظر ((الميزان)) للذهبي (1/73). وقال الذهبي عنـه أيضاً في ((الميزان)) (4/378): ((أحد المتروكين الذين مشَّاهم ابن حِبَّان فلم يصب)). وتركت الكلام على باقي إسناده لأنَّ في ما ذكرته كفاية.