بيان عدم دلالة أثر ابن عباس على ما يريده المجسمة وقد ورد بلفظ:( إنَّ السموات السبع والأرضون السبعة وما فيهما في يد الله
مرسل: الخميس أغسطس 08, 2024 12:01 pm
بيان عدم دلالة أثر ابن عباس على ما يريده المجسمة وقد ورد بلفظ:( إنَّ السموات السبع والأرضون السبعة وما فيهما في يد الله عز وجل إلا كخردلة في يد أحدكم):
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس قال: إنَّ السموات السبع والأرضون السبعة وما فيهما في يد الله عز وجل إلا كخردلة في يد أحدكم].
أقول في بيان عدم دلالة هذا الأثر على ما يريده المجسمة:
هذا لا دلالة فيه على العلو ولا على وجود العرش. والذي فيه إثبات قدرة الله تعالى على الأشياء، كما تقول الأمر في يدي، والممالك في يد السلطان. وهذا رواه عبد الله بن أحمد في كتاب "السنة" (2/476)، وابن جرير في ((تفسيره)) (24/25). ولـمَّا كان كذلك نحاه الشيخ المتناقض!! من ((مختصر العلو)) معترفاً بضعفه فلم يذكره!! قال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/335): [قال البخاري في إسناده نظر، وحكى البخاري عن يحيى بن سعيد أنه قتل في الجماجم سنة 83... وقول البخاري في إسناده نظر ويختلفون فيه إنما قاله عقب حديث رواه له في التاريخ من رواية عمرو بن مالك البكري والبكري ضعيف عنده، وقال ابن عَدِي: حدَّث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة أحاديث غير محفوظة]. وهذه كلها وأشباهها من الإسرائيليات التي نُقِلت عن مسلمة أهل الكتاب وعن مثل كعب الأحبار!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[حديث معاذ بن هشام، حدثنا أبي، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس قال: إنَّ السموات السبع والأرضون السبعة وما فيهما في يد الله عز وجل إلا كخردلة في يد أحدكم].
أقول في بيان عدم دلالة هذا الأثر على ما يريده المجسمة:
هذا لا دلالة فيه على العلو ولا على وجود العرش. والذي فيه إثبات قدرة الله تعالى على الأشياء، كما تقول الأمر في يدي، والممالك في يد السلطان. وهذا رواه عبد الله بن أحمد في كتاب "السنة" (2/476)، وابن جرير في ((تفسيره)) (24/25). ولـمَّا كان كذلك نحاه الشيخ المتناقض!! من ((مختصر العلو)) معترفاً بضعفه فلم يذكره!! قال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/335): [قال البخاري في إسناده نظر، وحكى البخاري عن يحيى بن سعيد أنه قتل في الجماجم سنة 83... وقول البخاري في إسناده نظر ويختلفون فيه إنما قاله عقب حديث رواه له في التاريخ من رواية عمرو بن مالك البكري والبكري ضعيف عنده، وقال ابن عَدِي: حدَّث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة أحاديث غير محفوظة]. وهذه كلها وأشباهها من الإسرائيليات التي نُقِلت عن مسلمة أهل الكتاب وعن مثل كعب الأحبار!