بيان ضعف حديث :( مرضت فلم تعدني...):
Posted: Fri Nov 08, 2024 2:17 pm
بيان ضعف حديث : ( مرضت فلم تعدني...):
وقد جاء من قوله صلى الله عليه وآله وسلم حكاية عن الله تعالى: ((مرضت فلم تعدني، استطعمتك فما أطعمتني، استسقيتك فما سقيتني))
أقول في بيان ضعفه:
رواه مسلم (2569) من حديث أبي هريرة مرفوعاً، والمصنف حكاه هنا باختصار. لكن إسناده ليس بذاك فيه حماد بن سلمة، وهو ضعيف ويأتي بالكوارث! أورد الذهبي في "سير النبلاء" (9/253) والحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (7/303) في ترجمة علي بن عاصم أنَّ أحمد بن حنبل قال : ((كان حماد بن سلمة يخطىء وأومأ أحمد بيده خطأً كثيراً ولم نَـرَ بالرواية عنه بأساً)) وقال الحافظ السيوطي في "الحاوي للفتاوي" (2/226) : ((فإنَّ حماداً تُكُلِّمَ في حفظه ووقع في أحاديثه مناكير ، ذكروا أنَّ ربيبه دسها في كتبه ، وكان حماد لا يحفظ فحدَّث بها فوهم فيها))!! والحديث رواه أحمد أيضاً (2/404) وفي إسناده ابن لَهِيعَة وهو ضعيف. ورواه الطبراني في الكبير والأوسط (8/309) من طريق عبدالله بن صالح كاتب الليث عن الليث بن سعد وعبد الله بن صالح ضعيف، وقال الطبراني: (لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ صَفْوَانَ بن سُلَيْمٍ, إلا عُبَيْدُ اللَّهِ بن أَبِي جَعْفَرٍ, تَفَرَّدَ بِهِ اللَّيْثُ). وانظر "تاريخ البخاري" (3/391) و"العلل" لابن أبي حاتم (2/163).
وقد جاء من قوله صلى الله عليه وآله وسلم حكاية عن الله تعالى: ((مرضت فلم تعدني، استطعمتك فما أطعمتني، استسقيتك فما سقيتني))
أقول في بيان ضعفه:
رواه مسلم (2569) من حديث أبي هريرة مرفوعاً، والمصنف حكاه هنا باختصار. لكن إسناده ليس بذاك فيه حماد بن سلمة، وهو ضعيف ويأتي بالكوارث! أورد الذهبي في "سير النبلاء" (9/253) والحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (7/303) في ترجمة علي بن عاصم أنَّ أحمد بن حنبل قال : ((كان حماد بن سلمة يخطىء وأومأ أحمد بيده خطأً كثيراً ولم نَـرَ بالرواية عنه بأساً)) وقال الحافظ السيوطي في "الحاوي للفتاوي" (2/226) : ((فإنَّ حماداً تُكُلِّمَ في حفظه ووقع في أحاديثه مناكير ، ذكروا أنَّ ربيبه دسها في كتبه ، وكان حماد لا يحفظ فحدَّث بها فوهم فيها))!! والحديث رواه أحمد أيضاً (2/404) وفي إسناده ابن لَهِيعَة وهو ضعيف. ورواه الطبراني في الكبير والأوسط (8/309) من طريق عبدالله بن صالح كاتب الليث عن الليث بن سعد وعبد الله بن صالح ضعيف، وقال الطبراني: (لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ صَفْوَانَ بن سُلَيْمٍ, إلا عُبَيْدُ اللَّهِ بن أَبِي جَعْفَرٍ, تَفَرَّدَ بِهِ اللَّيْثُ). وانظر "تاريخ البخاري" (3/391) و"العلل" لابن أبي حاتم (2/163).