بطلان حديث: (رأيت ربي في أحسن صورة):
مرسل: الجمعة نوفمبر 08, 2024 3:27 pm
بطلان حديث: (رأيت ربي في أحسن صورة):
أقول:
هو حديث باطل . رواه أحمد (4/66)و(5/387) عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض الصحابة -كما يقول-، ورواه أحمد (5/243) والترمذي (3235) عن ابن عائش عن ابن يُخَامِر عن سيدنا معاذ، ورواه الدارمي (2149) وغيره عن ابن عائش أنه سمعه من النبي مباشرة، ورواه الترمذي (3233و3234) عن ابن عباس، وضعفه المُعَلِّقون على المسند (1/368)، وله أسانيد أخرى مضطربة لا يصح شيء منها، قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/34) عقب روايته: (أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة، قال الدارقطني: كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح). وكلام الدارقطني هذا في علله (6/54). وحكم البخاري عليه بالاضطراب، فقال عندما ذكر ابن عائش: ((له حديث واحد، إلا أنهم يضطربون فيه)). روى قول البخاري هذا: البيهقي في "الأسماء والصفات" (2/79) وابن عساكر في تاريخه (34/473)، وذكر ذلك ابن حجر في "الإصابة" (2/406) والمزي في "تهذيب الكمال" (17/202) في ترجمة ابن عائش والذهبي في "الميزان". وقال البيهقي هناك بعدما ذكر قول البخاري: [وقد روي من وجه آخر، وكلها ضعيف]. وقال ابن حجر في "النكت الظراف" ( 4 /382 ) ما نصه: [حديث: (أتاني ربى في أحسن صورة ..) قال محمد بن نصر المروزي (ت294) في كتاب "تعظيم قدر الصلاة": هذا حديث اضطرب الرواة في إسناده، وليس يثبت عند أهل المعرفة]. ولنا فيه رسالة: "أقوال الحفاظ المنثورة في بطلان حديث رأيت ربي في أحسن صورة". وهي مطبوعة بذيل كتاب "دفع شبه التشبيه ".
أقول:
هو حديث باطل . رواه أحمد (4/66)و(5/387) عن عبد الرحمن بن عائش عن بعض الصحابة -كما يقول-، ورواه أحمد (5/243) والترمذي (3235) عن ابن عائش عن ابن يُخَامِر عن سيدنا معاذ، ورواه الدارمي (2149) وغيره عن ابن عائش أنه سمعه من النبي مباشرة، ورواه الترمذي (3233و3234) عن ابن عباس، وضعفه المُعَلِّقون على المسند (1/368)، وله أسانيد أخرى مضطربة لا يصح شيء منها، قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (1/34) عقب روايته: (أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة، قال الدارقطني: كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح). وكلام الدارقطني هذا في علله (6/54). وحكم البخاري عليه بالاضطراب، فقال عندما ذكر ابن عائش: ((له حديث واحد، إلا أنهم يضطربون فيه)). روى قول البخاري هذا: البيهقي في "الأسماء والصفات" (2/79) وابن عساكر في تاريخه (34/473)، وذكر ذلك ابن حجر في "الإصابة" (2/406) والمزي في "تهذيب الكمال" (17/202) في ترجمة ابن عائش والذهبي في "الميزان". وقال البيهقي هناك بعدما ذكر قول البخاري: [وقد روي من وجه آخر، وكلها ضعيف]. وقال ابن حجر في "النكت الظراف" ( 4 /382 ) ما نصه: [حديث: (أتاني ربى في أحسن صورة ..) قال محمد بن نصر المروزي (ت294) في كتاب "تعظيم قدر الصلاة": هذا حديث اضطرب الرواة في إسناده، وليس يثبت عند أهل المعرفة]. ولنا فيه رسالة: "أقوال الحفاظ المنثورة في بطلان حديث رأيت ربي في أحسن صورة". وهي مطبوعة بذيل كتاب "دفع شبه التشبيه ".