صفحة 1 من 1

بيان ضعف الحديث المنتشر: (إن لله تعالى سبعين حجاباً من نور، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل ما أدرك بصره):

مرسل: السبت نوفمبر 09, 2024 2:38 pm
بواسطة عود الخيزران
بيان ضعف الحديث المنتشر: (إن لله تعالى سبعين حجاباً من نور، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل ما أدرك بصره):

وهو مما يروى في الكتب المشهورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((إن لله تعالى سبعين حجاباً من نور، لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل ما أدرك بصره))

أقول :

لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن روي بألفاظ أخر، وكلها لا تصح بل هي من باب الموضوع، فمنها ما رواه الدولابي في الكنى (5/426)، والطبراني في الأوسط (6/278) ولفظه: [عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ((سألت جبريل عليه السلام هل ترى ربك؟ قال: إن بيني وبينه سبعين حجاباً من نور لو رأيت أدناها لاحترقت))]. ومنها ما رواه العقيلي في الضعفاء (3/152) والروياني في مسنده (1038): [عن سهل بن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:(( دون الله تبارك وتعالى سبعون حجاب من نور وظلمة وما يسمع من نفس شيئاً من حسن ذلك الحجاب إلا زهقت نفسه))]. وهو الحديث رقم (111) في كتاب "العلو" وهو من جملة الموضوعات، قال البيهقي في "الأسماء والصفات" (402) عقبه: ((تفرَّد به موسى بن عبيدة الربذي وهو عند أهل العلم بالحديث ضعيف)). وقال البخاري عن موسى: ((قال أحمد: منكر الحديث)). وكذا قال أبو حاتم. انظر ((تهذيب الكمال)) (29/108). وقد رواه أيضاً عند هؤلاء موسى بن عبيدة عن عمر بن الحكم عن عبدالله بن عمرو، وهذا مما يثبت أنه من الإسرائيليات، وعمر بن الحكم قال عنه العقيلي في "الضعفاء" (3/152): ((حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال: عمر بن الحكم بن ثوبان ذاهب الحديث)). وأورد له هذا الحديث على أنه من منكراته. والحديث أورده الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى في "الموضوعات" (1/116) والسيوطي في "اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" (1/14) وأورده ابن عَرَّاق في كتابه: "تنزيه الشريعة المرفوعة من الأحاديث الموضوعة".