بيان بطلان حديث عائشة الذي جاء فيه: (...إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان ...):
مرسل: السبت نوفمبر 09, 2024 2:56 pm
بيان بطلان حديث عائشة الذي جاء فيه: (...إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان ...):
عن عائشة قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة، فخرجت فإذا هو بالبقيع. فقال: ((أكنتِ تخافين أن يحيف الله عليكِ ورسوله؟ فقلت: يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال: إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب))
أقول:
موضوع. رواه أحمد (6/238)، والترمذي (739)، وابن ماجه (1389)، ونقل الترمذي عقبه أن البخاري ضعفه فقال: ((وسمعت محمداً يضعف هذا الحديث، وقال: يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة، والحجاج بن أرطأة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير)). قال الحافظ الزيلعي في "تخريج الكشاف" (1171): [قال ابن دحية في العلم المشهور:.. وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يصح عند أهل التعديل والتجريح انتهى]. فهو منقطع في موضعين، وفيه ضعفاء، وأورده ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/556) وقال: (قال الدارقطني: قد رويَ من وجوه وإسناده مضطرب غير ثابت).
عن عائشة قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة، فخرجت فإذا هو بالبقيع. فقال: ((أكنتِ تخافين أن يحيف الله عليكِ ورسوله؟ فقلت: يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال: إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم بني كلب))
أقول:
موضوع. رواه أحمد (6/238)، والترمذي (739)، وابن ماجه (1389)، ونقل الترمذي عقبه أن البخاري ضعفه فقال: ((وسمعت محمداً يضعف هذا الحديث، وقال: يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة، والحجاج بن أرطأة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير)). قال الحافظ الزيلعي في "تخريج الكشاف" (1171): [قال ابن دحية في العلم المشهور:.. وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يصح عند أهل التعديل والتجريح انتهى]. فهو منقطع في موضعين، وفيه ضعفاء، وأورده ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/556) وقال: (قال الدارقطني: قد رويَ من وجوه وإسناده مضطرب غير ثابت).