بطلان حديث: (ما منكم من أحد إلا سيخلو به ربه يوم القيامة. ويكلمه، وليس بينه وبينه ترجمان).
مرسل: السبت نوفمبر 09, 2024 3:01 pm
بطلان حديث: (ما منكم من أحد إلا سيخلو به ربه يوم القيامة. ويكلمه، وليس بينه وبينه ترجمان).
أقول:
رواه البخاري في مواضع منها: (7443) و (7512) ومسلم (1016) من حديث
عدي بن حاتم مرفوعاً. وهو حديث باطل مردود، وذلك لأن رواياته في الصحيحين تدل على أن هذا الكلام إنما يحصل لأهل جهنم قبل أن يدخلوها! وهؤلاء قال الله عنهم {وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} البقرة: 174، ولفظ الحديث في البخاري (1413): ((ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ثم ليقولن له ألم أوتك مالاً فليقولن بلى ثم ليقولن ألم أرسل إليك رسولاً فليقولن بلى فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة)) وفي لفظ للبخاري (3595): ((وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فليقولن له ألم أبعث إليك رسولاً فيبلغك فيقول بلى فيقول ألم أعطك مالاً وأفضل عليك فيقول بلى فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم)). وفي ألفاظه ما يخالف القرآن! وفي ألفاظه اضطراب! انظر الحديث التاسع في كتابنا أحاديث الرؤية.
أقول:
رواه البخاري في مواضع منها: (7443) و (7512) ومسلم (1016) من حديث
عدي بن حاتم مرفوعاً. وهو حديث باطل مردود، وذلك لأن رواياته في الصحيحين تدل على أن هذا الكلام إنما يحصل لأهل جهنم قبل أن يدخلوها! وهؤلاء قال الله عنهم {وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} البقرة: 174، ولفظ الحديث في البخاري (1413): ((ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له ثم ليقولن له ألم أوتك مالاً فليقولن بلى ثم ليقولن ألم أرسل إليك رسولاً فليقولن بلى فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة)) وفي لفظ للبخاري (3595): ((وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فليقولن له ألم أبعث إليك رسولاً فيبلغك فيقول بلى فيقول ألم أعطك مالاً وأفضل عليك فيقول بلى فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم)). وفي ألفاظه ما يخالف القرآن! وفي ألفاظه اضطراب! انظر الحديث التاسع في كتابنا أحاديث الرؤية.