توجيه تفسير قوله تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ) :
في الحديث المشهور وهو أنه عليه السلام قال في قوله تعــالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} يونس: 26، قال: ((هي النظر إلى وجه الله))
أقول:
لا يثبت البتة وهو غير صحيح ، وقد رواه مسلم (181) عن سيدنا صهيب مرفوعاً، وأعلَّه الحفاظ كالترمذي والدارقطني، ولا يثبت، وقد ذكرته في كتاب الرؤية وبينت علَّته، ومن ذلك: قول الترمذي في السنن (3030) مبيناً علته: ((حديث
حماد بن سلمة هكذا رواه غير واحد عن حماد بن سلمة مرفوعاً، وروى سليمان بن المغيرة هذا الحديث عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قوله، ولم يذكر فيه عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم)). وقد ذكر الدَّارَقُطني هذا الحديث في كتابه ((التتبع)) ص (210) على أنه موقوف فقال: [وأخرج مسلم حديث حماد عن ثابت عن ابن أبي ليلى عن صهيب: ﴿لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى﴾ مرفوعاً. ورواه حماد بن زيد عن ثابت عن ابن أبي ليلى قوله]. أي من قول ابن أبي ليلى، وحمَّاد بن سلمة لا يقبل خبره في هذه المضائق.
توجيه تفسير قوله تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ) :
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm