عدم ثبوت حديث ابن عمر الذي فيه ذكر الأعور الدجال وأنه أعور..
مرسل: الأحد نوفمبر 10, 2024 2:35 pm
عدم ثبوت حديث ابن عمر الذي فيه ذكر الأعور الدجال وأنه أعور..
روى صاحب شرح السنة في باب ((ذِكْرِ الدَّجَّال)) عن ابن عمر قال: قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدَّجال، فقال: ((إني لأنذركموه وما من نبي إلا أنذر قومه، ولكني سأقول فيه قولاً لم يقله نبي لقومه: إنه أعور وإن الله ليس بأعور))
أقول:
غير صحيح وهو عندنا من الإسرائيليات. رواه البخاري عن ابن عمر في مواضع منها: (3337) ومسلم (169)، وعن أنس بن مالك عند البخاري (7131) ومسلم (2933) وذكر البخاري هناك أنه يروى عن أبي هريرة وابن عباس وكل منهما ممن يروي عن كعب الأحبار. وقال الترمذي (2241): [وفي الباب عن سعد وحذيفة وأبي هريرة وأسماء (بنت يزيد) وجابر بن عبد الله وأبي بكرة وعائشة وأنس وابن عباس والفَلَتان بن عاصم]. وعند أبي داود (4320) عن عبادة بن الصامت وإسناده شامي بل حمصي لا يثبت، وعند ابن ماجه (4077) عن أبي أمامة الباهلي وإسناده شامي واهٍ، وعند أحمد (3/79) عن أبي سعيد الخدري. ولم يخرج الدارمي شيئاً من ذلك.
روى صاحب شرح السنة في باب ((ذِكْرِ الدَّجَّال)) عن ابن عمر قال: قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله، ثم ذكر الدَّجال، فقال: ((إني لأنذركموه وما من نبي إلا أنذر قومه، ولكني سأقول فيه قولاً لم يقله نبي لقومه: إنه أعور وإن الله ليس بأعور))
أقول:
غير صحيح وهو عندنا من الإسرائيليات. رواه البخاري عن ابن عمر في مواضع منها: (3337) ومسلم (169)، وعن أنس بن مالك عند البخاري (7131) ومسلم (2933) وذكر البخاري هناك أنه يروى عن أبي هريرة وابن عباس وكل منهما ممن يروي عن كعب الأحبار. وقال الترمذي (2241): [وفي الباب عن سعد وحذيفة وأبي هريرة وأسماء (بنت يزيد) وجابر بن عبد الله وأبي بكرة وعائشة وأنس وابن عباس والفَلَتان بن عاصم]. وعند أبي داود (4320) عن عبادة بن الصامت وإسناده شامي بل حمصي لا يثبت، وعند ابن ماجه (4077) عن أبي أمامة الباهلي وإسناده شامي واهٍ، وعند أحمد (3/79) عن أبي سعيد الخدري. ولم يخرج الدارمي شيئاً من ذلك.