صفحة 1 من 1

بيان درجة حديث: (لَمَّا خَلَق الله تعالى الخَلْق كتب بيده على نفسه: إن رحمتي سبقت غضبي):

مرسل: الأحد نوفمبر 10, 2024 2:48 pm
بواسطة عود الخيزران
بيان درجة حديث: (لَمَّا خَلَق الله تعالى الخَلْق كتب بيده على نفسه: إن رحمتي سبقت غضبي):

أقول:

شاذ منكر بإثبات لفظة (بيده). رواه ابن خزيمة في كتاب التوحيد (6)، وابن حبان في صحيحه (14/14)، والترمذي (3543)، وابن ماجه (4295) وأحمد (2/433)، قال المُعَلِّقون على مسند أحمد: [إسناده جيد... وزيادة " بيده " شاذة لم يروها عن أبي هريرة سوى ابن عجلان خالف في ذلك من هو أوثق منه... وقد وقعت هذه الزيادة في حديث شريك النخعي عن الأعمش (9148) وذكرنا هناك أنها زيادة منكرة في حديث الأعمش]. وجاء في القرآن الكريم ذِكْرُ الكتابة دون ذِكْر اليد، قال تعالى: {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} الأنعام: 12. {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} الأنعام: 54. والحديث مروي عن أبي هريرة في الصحيحين وليس فيه ذكر اليد ومن ألفاظه ما في صحيح مسلم (2751): ((قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ سَبَقَتْ رَحْمَتِي غَضَبِي)). وقد ذكرت في التعليق على كتاب العلو على الحديث رقم (61) أن لفظة: (فهو عنده فوق العرش) لا تثبت أيضاً.