الكشف عن حديث: ( إن الصدقة لتقع في يدي الرحمن قبل أن تقع في يد الفقير):
مرسل: الأحد نوفمبر 10, 2024 2:53 pm
الكشف عن حديث: ( إن الصدقة لتقع في يدي الرحمن قبل أن تقع في يد الفقير):
أقول:
هذا الحديث لم أجده بهذا اللفظ! وإنما وجدته موقوفاً على عبد الله بن مسعود بلفظ: (إن الصدقة تقع في يد الله قبل أن تقع في يد السائل). رواه الطبراني في الكبير (9/109) وظاهر إسناده حَسَن، ورواه البيهقي في شعب الإيمان (5/168) عن ابن عباس رفعه قال: ((مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ شَيْئًا قَطُّ، وَلا مَدَّ عَبْدٌ يَدَهُ بِصَدَقَةٍ قَطُّ إِلا وَقَعَتْ فِي يَدَيِ اللهِ قَبْلَ أَنْ تَقَعَ فِي يَدِ السَّائِلِ، وَلا فَتْحَ عَبْدٌ عَلَيْهِ بَابَ مَسْأَلَةٍ لَهُ عَنْهَا غِنًى إِلا فَتْحَ اللهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ)) , قال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (669): [أخرجه الدارقطني في الأفراد من حديث ابن عباس وقال: غريب من حديث عكرمة عنه. ورواه البيهقي في الشعب بسند ضعيف]. ورواه القاسم بن سلام في كتاب "الأموال" (736) وحمزة بن يوسف في "تاريخ جرجان"
ص (495) من حديث أبي هريرة مرفوعاً بلفظ: ((إن الصدقة لتمنع ميتة السوء , وإنها لتقع في يد الله قبل أن تقع في يد السائل)). وهو ضعيف جداً في إسناده يحيى بن عبيد الله المديني قال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" (9/167): [ضعيف الحديث منكر الحديث جداً].
أقول:
هذا الحديث لم أجده بهذا اللفظ! وإنما وجدته موقوفاً على عبد الله بن مسعود بلفظ: (إن الصدقة تقع في يد الله قبل أن تقع في يد السائل). رواه الطبراني في الكبير (9/109) وظاهر إسناده حَسَن، ورواه البيهقي في شعب الإيمان (5/168) عن ابن عباس رفعه قال: ((مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ شَيْئًا قَطُّ، وَلا مَدَّ عَبْدٌ يَدَهُ بِصَدَقَةٍ قَطُّ إِلا وَقَعَتْ فِي يَدَيِ اللهِ قَبْلَ أَنْ تَقَعَ فِي يَدِ السَّائِلِ، وَلا فَتْحَ عَبْدٌ عَلَيْهِ بَابَ مَسْأَلَةٍ لَهُ عَنْهَا غِنًى إِلا فَتْحَ اللهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ)) , قال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (669): [أخرجه الدارقطني في الأفراد من حديث ابن عباس وقال: غريب من حديث عكرمة عنه. ورواه البيهقي في الشعب بسند ضعيف]. ورواه القاسم بن سلام في كتاب "الأموال" (736) وحمزة بن يوسف في "تاريخ جرجان"
ص (495) من حديث أبي هريرة مرفوعاً بلفظ: ((إن الصدقة لتمنع ميتة السوء , وإنها لتقع في يد الله قبل أن تقع في يد السائل)). وهو ضعيف جداً في إسناده يحيى بن عبيد الله المديني قال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" (9/167): [ضعيف الحديث منكر الحديث جداً].