عدم دلالة حديث الأَمَة السوداء على ما يريده المجسمة:
مرسل: الخميس يوليو 04, 2024 3:15 pm
عدم دلالة حديث الأَمَة السوداء على ما يريده المجسمة:
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وقال عبد الرزاق: حدثنا معمر، عن الزهري، عن عبيدالله بن عبدالله، عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء فقال: يا رسول الله؛ إنَّ عليَّ عتق رقبة مؤمنة؛ فإنْ كنتَ ترى هذه مؤمنة أُعْتِقُها. فقال: ((أتشهدين أن لا إله إلا الله؟)) قالـت: نعم؛ قال: ((أتشهدين أنَّ محمَّداً رسول الله؟)) قالـت: نعـم. قـال: ((أتؤمنين بالبعـث؟)) قالت: نعم. قال: ((أعتقها))
، هذا حديث صحيح أخرجه ابن خزيمة في التوحيد له].
أقول في بيان عدم دلالة هذا الحديث على ما يريده المجسمة:
هذا الحديث ذكره عبدالرزاق في ((المصنف)) (9/175)
وهو صحيح و ضد الذهبي هنا وليس في صالحه!!
وقد جاء في كتاب التوحيد لابن خزيمة ص 122،والحديث بلفظ ((أتشهدين...)) رواه الإمام مالك في الموطأ ص (777) وأحمد في ((المسند)) (3/451-452) وغيرهم، وهو هادم للفظ (أين الله) وناسف له نسفاً!! لذا لم يورده متناقض عصرنا!! في مختصر العلو!! وقد صححه جماعة من الحفاظ كما سيأتي بعد ثلاث تعليقات هنا!
قال الذهبي في كتابه " العلو":
[ وقال عبد الرزاق: حدثنا معمر، عن الزهري، عن عبيدالله بن عبدالله، عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء فقال: يا رسول الله؛ إنَّ عليَّ عتق رقبة مؤمنة؛ فإنْ كنتَ ترى هذه مؤمنة أُعْتِقُها. فقال: ((أتشهدين أن لا إله إلا الله؟)) قالـت: نعم؛ قال: ((أتشهدين أنَّ محمَّداً رسول الله؟)) قالـت: نعـم. قـال: ((أتؤمنين بالبعـث؟)) قالت: نعم. قال: ((أعتقها))
، هذا حديث صحيح أخرجه ابن خزيمة في التوحيد له].
أقول في بيان عدم دلالة هذا الحديث على ما يريده المجسمة:
هذا الحديث ذكره عبدالرزاق في ((المصنف)) (9/175)
وهو صحيح و ضد الذهبي هنا وليس في صالحه!!
وقد جاء في كتاب التوحيد لابن خزيمة ص 122،والحديث بلفظ ((أتشهدين...)) رواه الإمام مالك في الموطأ ص (777) وأحمد في ((المسند)) (3/451-452) وغيرهم، وهو هادم للفظ (أين الله) وناسف له نسفاً!! لذا لم يورده متناقض عصرنا!! في مختصر العلو!! وقد صححه جماعة من الحفاظ كما سيأتي بعد ثلاث تعليقات هنا!