Page 1 of 1

بيان بطلان حديث: ( هذه في الجنة ولا أبالي...):

Posted: Wed Nov 13, 2024 4:06 pm
by عود الخيزران
بيان بطلان حديث: ( هذه في الجنة ولا أبالي...):

وقد جاء عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في القبضتين: ((هذه في الجنة ولا أبالي، وهذه في النار ولا أبالي)

أقول:

هذا خبر واهٍ. رواه ابن خزيمة في التوحيد (108) والبزار كما في ((كشف الأستار)) (2/358) وقال عقبه: [لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، والنَّمِرُ بَصْرِيٌّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، حَدَّثَ عَنْهُ عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، وَمُسْلِمٌ لَمْ يُتَابَعْ عَلَى هَذَا]. قال أبو حاتم في "الجرح والتعديل" (8/511): نمر بن هلال النميري ((شيخ)). أي ضعيف الحديث، قلت: والجريري مختلط، ومسلم لم يتابع عليه كما قال البزار، فهو من جملة الواهيات. ومنه تعلم أن قول الحافظ الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (7/104) أن نمراً هذا وثقه أبو حاتم ليس بصواب، وإنما قال عنه: (شيخ). وفي كتاب (( الجرح والتعديل)) (6/109): أنَّ الشيخ هو: ضعيف الحديث. وعبارته هناك في ترجمة عمر بن رديح: [سألت أبي عن عمر بن رديح؟ فقال: شيخ. قيل له: قال يحيى بن معين: هو صالح الحديث، فقال: بل هو ضعيف الحديث]. ومنه تعلم خطأ قول الذهبي في الميزان (2/385/4177) في ترجمة العباس بن الفضل العدني: [سمع منه أبو حاتم، وقال: شيخ، فقوله هو شيخ ليس هو عبارة جرح،.. ولكنها أيضاً ما هي عبارة توثيق، وبالاستقراء يلوح لك أنه ليس بحجة. ومن ذلك قوله: يكتب حديثه، أي ليس هو بحجة]. وقال الذهبي في ((سير النبلاء)) (6/360): ((قلت: قد علمت بالاستقراء التام أن أبا حاتم الرازى إذا قال في رجل: يكتب حديثه أنه عنده ليس بحجة)). وتجد في آخر هذا الكتاب إن شاء الله تعالى جزءاً في تخريج أحاديث القبضتين المنكرة