بيان بطلان حديث: ( هذه في الجنة ولا أبالي...):
وقد جاء عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في القبضتين: ((هذه في الجنة ولا أبالي، وهذه في النار ولا أبالي)
أقول:
هذا خبر واهٍ. رواه ابن خزيمة في التوحيد (108) والبزار كما في ((كشف الأستار)) (2/358) وقال عقبه: [لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، والنَّمِرُ بَصْرِيٌّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، حَدَّثَ عَنْهُ عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، وَمُسْلِمٌ لَمْ يُتَابَعْ عَلَى هَذَا]. قال أبو حاتم في "الجرح والتعديل" (8/511): نمر بن هلال النميري ((شيخ)). أي ضعيف الحديث، قلت: والجريري مختلط، ومسلم لم يتابع عليه كما قال البزار، فهو من جملة الواهيات. ومنه تعلم أن قول الحافظ الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (7/104) أن نمراً هذا وثقه أبو حاتم ليس بصواب، وإنما قال عنه: (شيخ). وفي كتاب (( الجرح والتعديل)) (6/109): أنَّ الشيخ هو: ضعيف الحديث. وعبارته هناك في ترجمة عمر بن رديح: [سألت أبي عن عمر بن رديح؟ فقال: شيخ. قيل له: قال يحيى بن معين: هو صالح الحديث، فقال: بل هو ضعيف الحديث]. ومنه تعلم خطأ قول الذهبي في الميزان (2/385/4177) في ترجمة العباس بن الفضل العدني: [سمع منه أبو حاتم، وقال: شيخ، فقوله هو شيخ ليس هو عبارة جرح،.. ولكنها أيضاً ما هي عبارة توثيق، وبالاستقراء يلوح لك أنه ليس بحجة. ومن ذلك قوله: يكتب حديثه، أي ليس هو بحجة]. وقال الذهبي في ((سير النبلاء)) (6/360): ((قلت: قد علمت بالاستقراء التام أن أبا حاتم الرازى إذا قال في رجل: يكتب حديثه أنه عنده ليس بحجة)). وتجد في آخر هذا الكتاب إن شاء الله تعالى جزءاً في تخريج أحاديث القبضتين المنكرة
بيان بطلان حديث: ( هذه في الجنة ولا أبالي...):
أحاديث العقائد
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد