حديث (السواد الأعظم) لا يصح، وقد نص على ذلك الحفاظ:
نقل بعض ما جاء في هذا:
قال الحافظ البوصيري تلميذ الحافظ العراقي في "مصباح الزجاجة في زوائد بن ماجه" (2/271/برقم1395) عن حديث (عليكم بالسواد الأعظم) ناقلاً سند ابن ماجه:
[حدّثنا العباس بن عثمان الدمشقي . ثنا الوليد بن مسلم . ثنا معان بن رفاعة السلامي . حدثني أبو خلف الأعمى؛ قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله يقول: "إن أمتي لا تجتمع على ضلالة. فإذا رأيتم اختلافاً، فعليكم بالسواد الأعظم". هذا إسناد ضعيف لضعف أبي خلف الأعمى واسمه حازم بن عطار رواه عبد بن حميد ثنا يزيد بن هارون أنبا بقية بن الوليد بن معاذ فذكره، ورواه أبو يعلى الموصلي ثنا داود بن رشيد ثنا الوليد فذكره بإسناده ومتنه وقد روى هذا الحديث من حديث أبي ذر وأبي مالك الأشعري وابن عمر وأبي نضرة وقدامة بن عبد الله الكلابي وفي كلها نظر قاله شيخنا العراقي].
انتهى كلام الحافظ البوصيري.
وقال العلامة المناوي في "فيض القدير" (2/271):
[ورواه عنه أيضاً: الضياء في المختارة بلفظ: "إن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة أبداً وإن يد الله مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار" قال ابن حجر رحمه الله في تخريج المختصر: حديث غريب خرجه أبو نعيم في الحلية واللالكائي في السنة ورجاله رجال الصحيح لكنه معلول، فقد قال الحاكم: لو كان محفوظاً حكمت بصحته على شرط الصحيح لكن اختلف فيه على معتمر بن سليمان على سبعة أقوال فذكرها وذلك مقتضى للاضطراب والمضطرب من أقسام الضعيف].
فهذا بعض ما يتعلق بحديث (السواد الأعظم).
ولو صار غالب أهل بلد والسواد الأعظم فيها مجسمة أو كذا أو كذا فهل يكون الشرع قد أمرنا باتباع السواد الأعظم منهم؟!
وحديث سيدنا حذيفة المرفوع: (فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك) الذي رواه البخاري ومسلم كأنه عكس مفهوم السواد الأعظم!
كل حديث كما يظهر ورد فيه السواد الأعظم ليس صحيحا .. لكن هناك أحاديث ورد فيها الإجماع ولم يرد فيها ذكر السواد الأعظم وهذه صحيحة! والإجماع حجة! لكن قول الجمهور أو تخيل أن قولا ما هو قول الجمهور ليس بحجة!
وهناك أمور كثيرة يجب أن نتدبرها في هذا الموضوع!
والله تعالى أعلم
حديث (السواد الأعظم) لا يصح، وقد نص على ذلك الحفاظ:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”مسائل وقضايا التوحيد والإيمان“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد