بنو أمية واحتجاجهم بالقدر على أفعالهم:

معاوية والأمويون والعباسيون
أضف رد جديد
عود الخيزران
مشاركات: 777
اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm

بنو أمية واحتجاجهم بالقدر على أفعالهم:

مشاركة بواسطة عود الخيزران »

بنو أمية واحتجاجهم بالقدر على أفعالهم:

قال تعالى: {سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا ءَابَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ} الأنعام:148.

أما قولهم بعدم ضرر المعاصي وخاصة للخلفاء : ففي "سير أعلام النبلاء" (5/150-151) و "البداية والنهاية" (9/232) :
[قال ابن وهب : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد قال: لما توفي عمر بن عبد العزيز قال يزيد (ابن عبد الملك) سيروا بسيرة عمر بن عبد العزيز ، فَأُتِـيَ بأربعين شيخاً شهدوا أن الخلفاء ما عليهم حساب ولا عذاب] .

وقال المُنَاوي في "فيض القدير" (2/238) أثناء شرح حديث هناك:
[وفيه بيان كذب الحديث الذي افتراه بعض المتعصبين لبني أمية، ففي آداب القضاء للكرابيسي عن الشافعي رضي الله عنه بسنده دخل الزهري على الوليد بن عبدالملك فسأله عن حديث : (إن الله إذا استرعى عبداً للخلافة كتب له الحسنات ولم يكتب عليه السيئات). فقال له: كَذِبٌ، ثم تلا: {يَادَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ}، فقال الوليد: إن الناس ليغروننا].

فتأملوا واعتبروا



03الله -جل جلاله وتعالى عما يقولون- يطوف في الأرض عند المجسمة (!!)
يعني ليس فقط ينزل إلى السماء الدنيا بل ينزل للأرض ويطوف فيها (!!)
والعياذ بالله تعالى
{سبحان ربك رب العزة عما يصفون}
ابن القيم يدعي بأن الحديث الموضوع الذي فيه: (فأصبح ربك يطوف في الأرض وخلت عليه البلاد) خرج من مشكاة النبوة!
ابن قيم الجوزية مريد ابن تيمية وتلميذه وناقل أفكاره الذي يذكر في كتابه "زاد المعاد" (3/64)(1) في وفد بني المنتفق حديثاً فيه ذكر قيام الساعة وفيه:
[ثمَّ تبعث الصائحة فلعمر إلهك ما تدع على ظهرها شيئاً إلا مات .... فأصبح ربك يطوف في الأرض وخلت عليه البلاد ....]!!
ثمَّ يقول عقبه (3/66)(2) :
[هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه خرج من مشكاة النبوَّة ....]!!
وأقـول: بل تنادي نكارته وشناعته وبشاعته على أنه وصل لهذه الطائفة من أفكار الإغريق اليونان وتلموذ اليهود وتصوّراتهم عن الآلهة التي يعبدونها!! وإنَّ عقيدة الإسلام ومشكاة النبوة تجل عن هذا الهراء المتهاوي بنفسه!!
قال المعلقون على مسند أحمد (26/123): [إسناده ضعيف مسلسل بالمجاهيل].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحواشي السفلية:
(1) هذه من طبعة (شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر 1390هـ) غير محقق / وأما في طبعة مؤسسة الرسالة بتحقيق الشيخ شعيب وعبدالقادر الأرنـأووط فهـو في المجلَّد الثالـث ص (674) السطر (18) فارجع إليه إن شئت !! ويعاب على المحققين أنهما اكتفيا بالحكم عليـه بالضعـف!! ولم يذكرا بأنه موضوع باطل وهو منكر بشع منقول من التلمود جزماً !!
(2) وهو يقع في طبعة مؤسسة الرسالة (3/677) وانظر الحاشية السابقة .

السيد حسن السقاف
15 نوفمبر 2019 ·
عقيدة المجسمة هي مزيج وخليط من خيالات العقائد الإغريقية اليونانية وترهات العقائد اليهودية التلمودية
اعلم يرحمك الله تعالى أنَّ الإغريق أو اليونان واليهود المجسمة المشبهة وصفوا الله تعالى بأنه على شكل إنسان ووصفوا له زوجة وأولاداً فاستكملوا ذكر أفراد عائلة آلهتهم الخيالية ؛ ثمَّ وصفوا الإله بأنه يأتي ويذهب وينزل ويصعد ويضحك حتى تبدو أسنانه وأضراسه ولهاته ، وهو في نظرهم له شكل إنسان له وجه ذو عينين وفمٍ ويدين وذراعين وكفين وأصابع ورجلين على صورة شاب أمرد أو طاعن في السن ، وهو كملك من ملوك الدنيا يلبس تاجاً مرصعاً من الجواهر واليواقيت ويجلس على كرسي فخم مرصّع بالجواهر !!
وقال اليهود لسيدنـا موسى عليه السلام {اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون} {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا} وقالوا {أرنا الله جهرة} {وقالوا يد الله مغلولة} وقالوا إنَّ الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام ثمَّ استراح في اليوم السابع فاستلقى على العرش إلى غير ذلك مما يعرفه الناس من خيالات فاسدة ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً و{سبحان ربك رب العزة عما يصفون} إذ كل ما خطر بالبال فالله تعالى بخلاف ذلك الخيال !!
ومن هنا جاء المجسمة والمشبهة في هذه الأمة ـ الذين يكابر أتباعهم ومقلدوهم في هذا الزمان ـ فتخيَّلوا أنَّ الله على شكل إنسان ينزل ويصعد ويأتي في السحاب ويطوف ويجول في الأرض ففسروا القرآن حسب الخيال الإغريقي اليوناني اليهودي وليس حسب لغة العرب التي نزل بها هذا الكتاب العزيز؛ ولاحسب قواعد الشرع الناصة على أنَّ الله تعـالى {ليس كمثله شيء} وأنه {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} !!
ولا أدل على ذلك من قول ابن قيم الجوزية مريد ابن تيمية وتلميذه وناقل أفكاره الذي يذكر في كتابه "زاد المعاد" (3/64) في وفد بني المنتفق حديثاً فيه ذكر قيام الساعة وفيه :
[ثمَّ تبعث الصائحة فلعمر إلهك ما تدع على ظهرها شيئاً إلا مات .... فأصبح ربك يطوف في الأرض وخلت عليه البلاد ....]!!
ثمَّ يقول عقبه (3/66) :
[هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه خرج من مشكاة النبوَّة ...]!!
وأقـــول: بل تنادي نكارته وشناعته وبشاعته على أنه وصل لهذه الطائفة من أفكار الإغريق اليونان وتلموذ اليهود وتصوّراتهم عن الآلهة التي يعبدونها!! وإنَّ عقيدة الإسلام ومشكاة النبوة تجل عن هذا الهراء المتهاوي بنفسه!!
والحديث رواه عبدالله بن أحمد في زياداته على مسند أبيه (4/13) وابن أبي عاصم في سنته (515) وكذب أحد رواته ، والطبراني في الكبير (14/96) وهو من جملة الخرافات!

وانتبهوا هنا إلى كون الحديث من رواية عبد الله بن أحمد ليس عن أبيه بل قال هناك:
[قال عبد الله بن أحمد، كتب إلي إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن الزبير الزبيري، كتبت إليك بهذا الحديث، وقد عرضته وسمعته على ما كتبت به إليك، فحدث بذلك عني، قال: حدثني عبد الرحمن بن المغيرة الحزامي، قال: حدثني عبد الرحمن بن عياش السمعي الأنصاري القبائي، من بني عمرو بن عوف، عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق العقيلي، عن أبيه، عن عمه لقيط بن عامر،...].
وهذا من أعجب العجب ...
أضف رد جديد

العودة إلى ”معاوية والأمويون والعباسيون“