الرد على من يقول: الظروف المقيدة بـ ( مِن ) لا تعني إلا الحقيقة:
قال الدكتور نذير العطاونة في كتابه: ( القواعد اللغوية المبتدَعة):
المسألة الثالثة عشرة :
ادعاؤهم أن الظروف المقيدة بـ ( مِن ) لا تعني إلا الحقيقة
قال صاحب كتاب (( الرحمن على العرش استوى )) (ص58) : [ إن ذكر الظرف ( فوق ) جاء في هذه الآية مقيّداً بحرف الجر ( مِن ) ( من فوقهم ) ، والظروف المقيدة في اللغة العربية مثل ( من فوق ) و ( من تحت ) لا تعني إلا معاني الظروف الحقيقية لا المجازية ، وتختلف عن جميع الظروف التي تأتي غير مقيدة مثل ( فوق ) و ( تحت ) التي قد تعني الحقيقة أو المجاز أو كليهما معاً ] .
قلت : قال تعالى : { وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }(البروج/20) ، قال القرطبي في (( تفسيره )) (19/298) : [ قوله تعالى : { والله من ورائهم محيط } أي يقدر على أن ينزل بهم ما أنزل بفرعون ، والمحاط به كالمحصور ، وقيل : أي والله عالم بهم فهو يجازيهم ] ، فـ (ورائهم) ظرف قُيّد بـ (من) وكان على المعنى المجازي أي والله عالم بهم . وقال تعالى : { وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }(المؤمنون/100) ، فـ (ورائهم) المقيدة بـ (من) مجاز وليست على الحقيقة ، والمراد تقنيط الكفار من الرجوع إلى الدنيا . قال الإمام أبو حيان في (( البحر المحيط )) عند تفسير هذه الآية : [ { وَمِن وَرَائِهِمْ } أي الكفار ، { بَرْزَخٌ } حاجز بينهم وبين الرجعة إلى وقت البعث . وفي هذه الجملة إقناط كلي أن لا رجوع إلى الدنيا ، وإنما الرجوع إلى الآخرة استعير البرزخ للمدة التي بين موت الإنسان وبعثه ] .
وقال زهير بن أبي سلمى:
حَتّى إِذا أَدخَلَت مَلامَتَها مِن تَحتِ جِلدي وَلا يُرى أَثَرُ
فدخول الملامة تحت الجلد مجاز لا يمكن حمله على الحقيقة .
الرد على من يقول: الظروف المقيدة بـ ( مِن ) لا تعني إلا الحقيقة:
قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
-
- Posts: 901
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد