ملخص القول في كلام الله سبحان وتعالى:
قال سماحة السيد المحدّث حسن السقاف في شرحه على جوهرة التوحيد " عقد الزبرجد النضيد":
ملخص قولنا في كلام المولى سبحانه والقرآن الكريم :
أن القرآن الكريم كلامه سبحانه وتعالى لأنه ليس من تصنيف مخلوقٍ من بشر أو مَلَك ونعتقد أن الله تعالى لم ينطق به ولم يلفظه لأن النطق واللفظ يدل على الحدوث ، ومعنى أنه متكلم عندنا أنه خلق عبارات في اللوح المحفوظ تعبر عن مراده تعالى ، وعند ابن تيمية وشيعته معنى متكلم أي ناطق ولذلك قالوا يتكلم ويسكت ، وقد ذهب المعتزلة وأحمد وأتباعه وابن حزم والذهبي إلى أن الكلام راجع إلى صفة العلم ، وأما من أثبت الصفة النفسية فلا دليل له عليها ، وهو مُحْدَثٌ لقوله تعالى { مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ } الأنبياء : 2 ، خلقه الله تعالى في اللوح المحفوظ فنقله سيدنا جبريل عليه السلام منه إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قال الباجوري في (( شرح الجوهرة )) ص (72-73) : [ وقد أُضيف له تعالى كلام لفظي كالقرآن ، فإنه كلام الله قطعاً ، بمعنى أنه خلقه في اللوح المحفوظ ] .
وهو المراد بقوله تعالى { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ } التوبة : 6 ، والمراد : حتى يسمعوا قراءتك التي هي هذا الذكر المُحْدَث الذي أنزلناه عليك والذي يُعَبّر عن مراد الله تعالى ، وأجمعت الأمة على أنَّ الله تعالى متكلِّم واختلفوا في معنى متكلِّم كما ذكر ذلك الإمام الرازي رحمه الله تعالى في تفسيره مفصلاً .
ومعنى قوله تعالى { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} النساء : 164 ، أي أنَّ الله تعالى خلق صوتاً في الشجرة ويجوز أن يكون المنادي ملكاً بأمره سبحانه، قال تعالى : { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَامُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} القصص : 30 .
ملخص القول في كلام الله سبحان وتعالى:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- Posts: 901
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “مسائل وقضايا التوحيد والإيمان”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد