رفع اليدين للخطيب في الدعاء يوم الجمعة وغيرها سنة ثابتة لا محيص عنها:
أرى أن من الأفكار السلفية الوهابية التي انتشرت اليوم بفضل جهود الوهابيين حتى طبقها الوهابيون وغيرهم هو عدم رفع اليدين في الدعاء سواء الخطيب أو المصلين، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
فالوهابيون المتمسلفون كما يراهم الجميع لا يحبون الذكر ولا مجالس الذكر ولا الاجتماع على الذكر ويتمعّرون منه ومن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإن صنفوا في ذلك مائة ألف كتاب.. نفوسهم لا تحب ذلك ولا تحب رفع اليدين في الدعاء ولا مسح الوجه، ولا ما فيه انكسار لله تعالى، وإن احتجوا بدعاء إمامَي الحرمين وأنهما منهم.
فحن نرى الأتباع وأرباب هذا الحزب الوهابي لا يرضون بذلك بل يحاربون مجالس قراءة القرآن سواء قرء القرآن جماعة بصوت واحد أو يقرأوون واحداً واحداًً فيظهرون أمورا عديدة ينكرونها في ذلك، ويعدونها من البدع.
ونحن نريد أن نعلم الناس التذلل والانكسار لله تعالى ورفع اليدين والطلب منه سبحانه تطبيقاً للسنة النبوية ففي صحيح البخاري في كتاب الجمعة:
[باب رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء قال أيوب بن سليمان حدثني أبو بكر بن أبي أويس عن سليمان بن بلال قال يحيى بن سعيد سمعت أنس بن مالك قال:
أتى رجل أعرابي من أهل البدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الماشية هلك العيال هلك الناس فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون..].
فهذا في كتاب الجمعة من صحيح البخاري أثناء خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للجمعة رفع يديه صلى الله عليه وآله وسلم ورفع الناس أيديهم وليس هذا في صلاة الاستسقاء.
وانتهى الكلام.
وكل ما خالف ذلك من الروايات باطل مردود لأن هناك عشرات الأحاديث التي ذكرها المنذري والنووي والحافظ ابن حجر والسيوطي في رفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يديه الكريمتين.
وقد صنفت في ذلك رسالة من سنين سميتها:
(إرشاد الداعي والسامع والخطيب
إلى
سنية رفع اليدين في دعاء السميع المجيب)
سأذكرها لكم هنا في المقال التالي لتستوعبوا المسألة.
والله تعالى الموفق..... يتبع
_____________________________
يسن للخطيب أن يرفع يديه في الدعاء في خطبة الجمعة وكذلك المستمعون(1)
مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
العودة إلى ”مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد