بيان عدم صحة ما نُسب إلى الإمام الشافعي في مسألة خلق القرآن:
قال الذهبي في كتابه " اللو" النص رقم(414):
[414- قال ابن أبي حاتم: سمعت الربيع بن سليمان، سمعت الشافعي يقول: من حلف باسم من أسماء الله فحنث فعليه الكفارة، (لأنَّ اسم الله غير مخلوق)، ومن حلف بالكعبة وبالصفا والمروة فليس عليه كفارة، (لأنها مخلوقة)].
أقول في بيان عدم صحة هذا الأثر وبيان حال ابن أبي حاتم وتصرفه في النقولات !:
هذه الصياغة فيها كذب على الإمام الشافعي رحمه الله تعالى والكذب هو ما وضعناه بين قوسين في النص أعلاه: وما بين القوسين () ليس من كلام الشافعي وإنما هو من زيادات الناس المائلين لمنع القول بخلق القرآن!! فسَّروا به كلام الشافعي على مرادهم فزادوا فيه ما يحلوا لهم!! فهذا من جملة طرق الوضع وأساليبه!!
وقد تبيَّن لي أنَّ ما ينقله ابن أبي حاتم عن الأئمة لا يوثق به البتة!! فإنَّ هذا الكلام رواه ابن أبي حاتم في كتابه ((آداب الشافعي ومناقبه)) ص (193) ونستطيع أن نقول بأنَّ هذا كذب صريح على الإمام الشافعي لأنَّ الشافعي قال كما في ((الأم)) (5/288) وهو من رواية الربيع عنه: ((من حلف بالله أو باسم من أسماء الله تعالى فعليه الكفارة إذا حنث ومن حلف بشيء غير الله فليس بحالف ولا كفارة عليه إذا حنث)) وانظر ((الأم)) أيضاً (5/248) و ((مختصر المزني)) (5/223) وأورد هذا أيضاً البيهقي في ((الأسماء والصفات)) ص (255-256) وبين أنَّ هذه الزيادة من ابن أبي حاتم إذ قال البيهقي عقبها هناك: [زاد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الحنظلي في هذه الحكاية عن الربيع عن الشافعي رضي الله عنه: لأنَّ هذا مخلوق وذلك غير مخلوق] وهذا أمر خطير من ابن أبي حاتم يجعلنا لا نثق بما ينقله ويرويه في هذه البابة ونحوها!!
وقد رواه أيضاً أبو نُعَيم في "الحلية" (9/113) عن الطبراني، عن زكريا الساجي قال: سمعت الربيع به مثل لفظ ابن أبي حاتم(!!) والذي أجزم به أنَّ زكريا الساجي لم يرو عن الربيع، فقد قال الذهبي في ترجمته في "السير" (14/198): ((ولم يرحل فيما أحسب)). وهو من أهل البصرة. وقال في السير (12/587) في ترجمة الربيع بن سليمان وهو مصري: ((ولم يكن صاحب رحلة، فأما ما يروى أنَّ الشافعيَّ بعثه إلى بغداد بكتابه إلى أحمد بن حنبل فغير صحيح))!! وكل ذلك المحكي بالزيادة عن الإمام الشافعي مردود بما نقلناه عن نص الأم ورواية البيهقي!! فأما الطبراني والساجي وابن أبي حاتم فهم من المائلين إلى التجسيم والتشبيه بلا ريب!! ولا أدلَّ على ذلك من تصانيفهم في تلك الأمور الموبقات!! فثبت بذلك أن رواياتهم في مثل هذه الأبواب والمسائل مما يؤيد بدعتهم مردودة ولو ثبتت بأسانيد ظاهرها الصحة!! والمتناقض!! سكت عن هذا البيان فلم يوضح الأمر في القضية!! والله المستعان!!
بيان عدم صحة ما نُسب إلى الإمام الشافعي في مسألة خلق القرآن:
أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد