بيان عدم صحة وفساد ما ينقله المجسمة عن أبي حاتم الرازي من أنه يقول بمذهب المجسمة:

أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
Post Reply
عود الخيزران
Posts: 902
Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm

بيان عدم صحة وفساد ما ينقله المجسمة عن أبي حاتم الرازي من أنه يقول بمذهب المجسمة:

Post by عود الخيزران »

بيان عدم صحة وفساد ما ينقله المجسمة عن أبي حاتم الرازي من أنه يقول بمذهب المجسمة:

قال الذهبي في كتابه "العلو" النص رقم(٤٦٩):
[ 469- قال الحافظ أبو القاسم الطبري (اللالكائي): وجدت في كتاب أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي مما سُمِعَ منه يقول: مذهبنا واختيارنا اتِّباع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين من بعده، والتمسك بمذاهب أهل الأثر مثل الشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد رحمهم الله، ولزوم الكتاب والسنة، ونعتقد أنَّ الله عزَّ وجل على عرشه، بائن من خلقه، {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}الشورى:11.
قال واختيارنا أنَّ الإيمان يزيد وينقص، ونؤمن بعذاب القبر، وبالحوض، وبالمسائلة في القبر، وبالشفاعة، ونترحم على جميع الصحابة ولا نسب أحداً منهم، ولا نقاتل في الفتنة، ونسمع ونطيع لمن ولاه الله أمرنا، ونرى الصلاة والحج والجهاد مع الأئمة ودفع صدقات المواشي إليهم، ونؤمن بما صحَّ بأن يخرج قوم من النار من الموحدين بالشفاعة... إلى أن قال: وعلامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر وعلامة الجهمية أن يسموا أهل السنة مشبهة ونابتة، وعلامة القدرية أن يسموا أهـل السنة مجبرة، وعلامة الزنادقة أن يسموا أهل الأثر حشوية.

أبو حاتم كان أحد الأعلام ومن كبار أئمة أهل الأثر، أدرك أبا نُعيم والأنصاري وطبقتهما، وجرّح وعدَّل وصحح، وكان جارياً في مضمار قرينه وقريبه الحافظ أبي زرعة، حدَّث عنه أبو داود والكبار، وتوفي سنة سبع وسبعين ومائتين].

أقول في بيان عدم صحة النقل والكشف عن فساده:

لا يثبت هذا وهو وجادة وليس سند هذا متصلاً! وهو كلام فارغ وضعه الحنابلة أمثال أبو القاسم الطبري وهو اللالكائي المجسم!! وهو منقطع الإسناد لأنه وجادة تلاعبت بها أيدي الحنابلة وعاثوا فيها فساداً!! وأبو حاتم ليس له كتاب في ذلك!! وهذه العبارات المستعملة في هذه الفقرات عبارات يستعملونها في الإرهاب الفكري الذي يمارسونه ضد خصومهم من العامة وأشباه العلماء!! أما أهل العلم فلا تنطلي عليهم مثل عبارة (وعلامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر...)!! ونقول لهم: أهل الأثر إن احتجوا بالإسرائيليات والموضوعات والواهيات وقالوا بأنه يُقْعِدُهُ معه على العرش وقالوا بالحد والجهة وما إلى ذلك!! فالوقيعة فيهم واجبة شرعاً لتخليص الناس من ضلالاتهم!! وهم ساعتئذ مشبهون ونوابت ومجبرة وحشوية بلا ريب!!
Post Reply

Return to “أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم”