الرد على من يزعم أن الله يقعد النبي صلى الله عليه والله وسلم معه على العرش:

عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
Post Reply
عود الخيزران
Posts: 902
Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm

الرد على من يزعم أن الله يقعد النبي صلى الله عليه والله وسلم معه على العرش:

Post by عود الخيزران »

الرد على من يزعم أن الله يقعد النبي صلى الله عليه والله وسلم معه على العرش:

قال الذهبي في كتابه " العلو" النص رقم( 476):
[476- قد ذكرنا احتفال الإمام أبي بكر المَرُّوذِي في هذا العصر لقول مجاهد أنَّ الله تعالى يُقعد محمداً صلى الله عليه وآله وسلم على العرش، وغضب العلماء لإنكار هذه المنقبة العظيمة التي انفرد بها سيد البشر، ويبعد أن يقول مجاهد ذلك إلا بتوقيـف، فإنه قال: قرأت القرآن من أوله إلى آخره ثلاث مرات على ابن عباس رضي الله عنهما، أقفه عند كل آية أسأله، فمجاهد أجل المفسرين في زمانه وأجل المقرئين، تلا عليه ابن كثير وأبو عمرو وابن محيصن، فممن قال أنَّ خبر مجاهد يسلَّم له ولا يعارض: عباس بن محمد الدوري الحافظ ويحيى بن أبي طالب المحدّث ومحمد بن إسماعيل السلمي الترمذي الحافظ، وأبو جعفر محمد بن عبدالملك الدقيقي وأبو داود سليمان ابن الأشعث السجستاني صاحب السنن وإمام وقته إبراهيم بن إسحاق الحربي، والحافظ أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي وحمدان بن علي الوراق الحافظ وخلق سواهم من علماء السنة ممن أعرفهم وممن لا أعرفهم، ولكن ثبت في الصحاح أنَّ المقام المحمود هو الشفاعة العامة الخاصة بنبينا صلى الله عليه وآله وسلم].

أقول في بيان بطلان هذا الكلام و نقضه والرد على من يقول به:

قوله أن هذا الكلام لا يصدر عن مجاهد إلا بتوقيف ؛ نقول في الرد عليه :
نعم بتوقيف إسرائيلي تجسيمي! ولا أدري لماذا يعيد الذهبي الكلام ويبديه في حديث مجاهد!! مع أنه من أنكر المنكر وإن دافع عنه جماعة من المحدثين المجسمة المتعصبين في زمن المَرُّوذِي وحرب الكرماني!! وقد تقدّم أنَّ أساس تفسير مجاهد لهذه الآية مأخوذ بتوقيف!! ولكنه توقيف يهودي إسرائيلي من عبدالله بن سلام الإسرائيلي!! الذي نقل هذه الفضيلة لأهل الحديث من كتاب التلموذ كما تقدَّم في تخريج النص رقم (425) من كتاب " العلو" .
وهذا هو الموضع الخامس في هذا الكتاب الذي يورد الذهبي فيه هذا المقالة المنكرة اليهودية الباطلة!! وقد وصف الذهبي من يأخذ بحديث القعود هذا بقوله هنا في هذا الكتاب في النص رقم (425): [فأبصر حفظك الله من الهوى كيف آلَ الغلو بهذا المحدّث إلى وجوب الأخذ بأثر منكر]!! وذكر الذهبي في كتابه "تاريخ الإسلام" (23/384طبعةتدمري) في حوادث سنة (317هـ) وهذا مما لم يطَّلع عليه الألباني المتناقض ما نصه: [الفتنة في تفسير آية: وهاجت ببغداد فتنة كبرى بسبب قوله: {عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً}، فقالت الحنابلة: معناه يُقْعِدهُ اللَّه عَلَى عرشه كما فسّره مجاهد. وقال غيرهم من العلماء: بل هِيَ الشّفاعة العُظْمى كما صحَّ في الحديث. ودام الخصام والشَّتْم واقتتلوا، حتّى قُتِل جماعة كبيرة]. وهذا يكشف لك جلية الأمر أن الحنابلة ومن معهم من المجسمة يقولون بالإقعاد وبقية علماء السلف لا يقولون بذلك بل ينكرونه! لتعرف أن رهط أحمد كما قدَّمنا ممن لا يُعَوَّل على أقوالهم ورواياتهم! وقد أطلنا النَّفَس في ذلك في التعليق على النص (424)، وبينا أن متناقض عصرنا الألباني رد قضية القعود وأنكرها على علماء سلفهم الحنابلة ومن لف لفهم! ومما يقضي على هذه الترهات التي يقولها رهط أحمد قول الحافظ ابن عبد البر في "التمهيد" (19/64): [وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ أَنْ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ أَنْ يُقْعِدَهُ مَعَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى الْعَرْشِ! وَهَذَا عِنْدَهُمْ مُنْكَرٌ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ، وَالَّذِي عَلَيْهِ جَمَاعَةُ الْعُلَمَاءِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ الْخَالِفِينَ أَنَّ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ هُوَ الْمُقَامُ الَّذِي يَشْفَعُ فِيهِ لِأُمَّتِهِ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ مِثْلُ مَا عَلَيْهِ الْجَمَاعَةُ مِنْ ذَلِكَ فَصَارَ إِجْمَاعًا فِي تَأْوِيلِ الْآيَةِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْكِتَابِ وَالسَّنَةِ]. وهذا كلام تنزيهي جيد من ابن عبد البر. والحمد لله رب العالمين.

وفي ذيل ما أورده الذهبي نقول: من تأمَّل في هذه الفقرة علم كيف يلف ويدور الذهبي ويماري ليثبت أنَّ أثر مجاهد هذا حق مع أنه اعترف بنكارته!! فهو إما أن يقول بأنَّ هؤلاء المحدثين والحفاظ الذين قالوا بصحة تفسير مجاهد في الإقعـاد مصيبون، وإما أن يقول بأنهم أخطأوا وضلوا!! وخالفوا حديث الصحيحين في الشفاعة! فهو حائر بين نزعة التنزيه المأخوذة من النبي وآله صلى الله عليه وآله ونزعة التشبيه المأخوذة من الفكر اليهودي بواسطة عبد الله بن سلام الإسرائيلي!

Post Reply

Return to “عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها”