ابن بطة وضاع مجسم من أئمة التشبيه لا عبرة بقوله!!
واسمه: عبيدالله بن محمد بن بطة العُكْبُري، له ترجمة في ((لسان الميزان)) (4/131) وقد تقدَّم الكلام عليه في تخريج النص رقم (147) ترجمه الحافظ ابن حجر في ((لسان الميزان)) (4/131) وقال في ترجمته متعقباً على الذهبي: ((وقفت لابن بطة على أمر استعظمته واقشعرَّ جلدي منه)) ثمَّ أثبت الحافظ أنه وضاع، وأنه كان يحك (أي يمحو ويحاول شطب من حك الشيء يحكه أي مسحه وهذا نوع من التزوير في الكتب) أسماء الأئمة من كتب الحديث ويضع اسمه مكان الحك، وأورد الخطيب البغدادي في تاريخه (10/375) حديثاً بسند باطل ثمَّ قال: ((وهو موضـوع بـهذا الإسناد والحمل فيه على ابن بطة)). أي أنه هو واضعه!!
فلا بُدَّ من تأمل ترجمة مثل هذا الرجل لنعلم في أي فلك يدور ابن بطة الحنبلي هذا! وكيف انغرَّ به من يقرأ كتبه المتهاوية في التجسيم وهو لا يعلم حقيقة حاله! قال الذهبي في "الميزان" (3/15):
[إمام لكنه ذو أوهام لحق البغوي، وَابن صاعد. قال ابن أبي الفوارس: روى ابن بطة عن البغوي عن مصعب عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه مرفوعاً: طلب العلم فريضة على كل مسلم. وهذا باطل. العتيقي: حدثنا ابن بطة , حدثنا البغوي , حدثنا مصعب , حدثنا مالك عن هشام، عَن أبيه فذكر حديث قبض العلم وهو بهذا الإسناد باطل. وقد روى ابن بطة عن النجاد عن العطاردي فأنكر عليه علي بن ينال وأساء القول فيه حتى همت العامة بابن ينال فاختفى. وقال أبو القاسم الأزهري: ابن بطة ضعيف ضعيف. قلت: ومع قلة إتقان ابن بطة في الرواية فكان إماماً في السنة إماماً في الفقه صاحب أحوال وإجابة دعوة رضي الله عنه].
وكلام الذهبي بأنه إمام في السنة يعني في التجسيم والعقائد الحنبلية! وبعدما ثبت أنه يروي الأباطيل ويدعي السماع من أشخاص لم يسمع منهم لا يكون صاحب دعوة مستجابة بل صاحب أحوال كاذبة!
وقد أكمل الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (5/342أبو غدة) في ترجمة ابن بطة العكبري فزاد على كلام الذهبي قائلاً:
[وقد وقفت لابن بطة على أمر استعظمته واقشعر جلدي منه. قال ابن الجوزي في "الموضوعات": أخبرنا علي بن عُبَيد الله الزاغواني، أخبرنا علي بن أحمد بن البسري، أنبأنا أبو عبد الله بن بطة, حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار, حدثنا الحسن بن عرفة, حدثنا خلف بن خليفة، عَن حُمَيد الأعرج، عَن عَبد الله بن الحارث، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلم الله تعالى موسى يوم كلمه وعليه جبة صوف وكساء صوف ونعلان من جلد حمار غير ذكي فقال: من ذا العبراني الذي يكلمني من الشجرة؟ قال: أنا الله). قال ابن الجوزي: هذا لا يصح وكلام الله لا يشبه كلام المخلوقين والمُتَّهم به حميد. قلت: كلا والله بل حميد بريء من هذه الزيادة المنكرة، فقد أخبرنا به الحافظ أبو الفضل بن الحسين بقراءتي عليه، أخبرنا أبو الفتح الميدومي، أخبرنا أبو الفرج بن الصيقل، أخبرنا أبو الفرج بن كليب، أخبرنا أبو القاسم بن بيان، أخبرنا أبو الحسن بن مخلد، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار, حدثنا الحسن بن عرفة, حدثنا خلف بن خليفة، عَن حُمَيد الأعرج، عَن عَبد الله بن الحارث، عَن عَبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوم كلم الله تعالى موسى كانت عليه جبة صوف وسراويل صوف وكساء صوف وكمه صوف ونعلاه من جلد حمار غير ذكي... وقد رويناه من طرق ليس فيها هذه الزيادة وما أدري ما أقول في ابن بطة بعد هذا فما أشك أن إسماعيل بن محمد الصفار لم يحدث بهذا قط والله أعلم بغيبه.. قال الخطيب: حدثني عبد الواحد بن علي العكبري قال: لم أر في شيوخ أصحاب الحديث، وَلا في غيرهم أحسن هيئة من ابن بطة. ومات سنة 387. قال أبو ذر الهروي: سمعت نصر الأندلسي – وكان يحفظ ويفهم ورحل إلى خراسان – قال: خرجت إلى عكبرا فكتبت عن شيخ بها، عَن أبي خليفة وعن ابن بطة ورجعت إلى بغداد فقال الدارقطني: أيش كتبت، عَنِ ابن بطة؟ قلت: كتاب السنن لِرَجَاء بن مُرَجَّا حدثني به عن حفص بن عمر الأردبيلي عن رَجَاء بن مُرَجَّا فقال الدارقطني: هذا محال دخل رَجَاء بن مُرَجَّا بغداد سنة أربعين ودخل حفص بن عمر سنة سبعين فكيف سمع منه؟! وحكى الحسن بن شهاب نحو هذه الحكاية عن الدارقطني وزاد: إنهم أبردوا بريداً إلى أردبيل وكان ولد حفص بن عمر حياً هناك فعاد جوابه أن أباه لم يروه عن رَجَاء بن مُرَجَّا ولم يره قط وأن مولده كان بعد موته بسنتين. قال: فتتبع ابن بطة النسخ التي كتبت عنه وغَيَّر الرواية وجعل مكانها: عن ابن الراجيان عن فتح بن شخرف عن رجاء. وقال أبو القاسم التنوخي: أراد أبي أن يخرجني إلى عكبرا لأسمع من ابن بطة "معجم الصحابة" للبغوي فجاءه أبو عبد الله بن بكير وقال له: لا تفعل فإن ابن بطة لم يسمعه من البغوي. وقال الأزهري: عندي، عَنِ ابن بطة "معجم البغوي" فلا أخرج عنه في الصحيح شيئاً لأنا لم نر له به أصلاً وإنما دفع إلينا نسخة طرية بخط ابن شهاب فقرأناها عليه. وقال الخطيب: حدثني أحمد بن الحسن بن خيرون قال: رأيت كتاب ابن بطة بمعجم البغوي في نسخة كانت لغيره وقد حك اسم صاحبها وكتب عليها اسمه. قال ابن عساكر: وقد أراني شيخنا أبو القاسم السمرقندي بعض نسخة ابن بطة بمعجم البغوي فوجدت سماعه فيه مصلحاً بعد الحك كما حكاه الخطيب، عَنِ ابن خيرون. وقال أبو ذر الهروي: أجهدت على أن يخرج لي شيئاً من الأصول فلم يفعل فزهدت فيه].
ومنه يتبين أن الرجل وضاع يحدث بالبواطيل باعتراف الذهبي فكيف يكون إماماً مجاب الدعوة؟! فهذا حال أئمة التجسيم كالبربهاري وغيره!
ومع هذا كله فقد دلس محقق كتاب العلو د. البراك في تحقيقه (2/1125) فذكر من مدح ابن بطة ولم يذكر كلام أئمة الحديث الطاعنين فيه وبمروياته!
فلا حول ولا قوة إلا بالله!
ابن بطة وضاع مجسم من أئمة التشبيه لا عبرة بقوله!!
عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد