النقض على من يقول: إن ( مَنْ ) لا تكون إلا للعاقل:
قال الدكتور نذير العطاونة في كتابه: ( القواعد اللغوية المبتدَعة):
المسألة الثانية عشرة :
ادعاؤهم أن ( مَنْ ) لا تكون إلا للعاقل
قال صاحب كتاب (( الرحمن على العرش استوى )) (ص60) : [ والقول بأن الذي في السماء هو عذاب الله باطل من وجوه : أولها : أن ( مَن ) اسم موصول للعاقل ، وعذاب الله ليس بعاقل ، ولذا يصبح المعنى : أأمنتم الذي في السماء ، ولو كان المقصود هو العذاب لاستعمل اسم الموصول ( ما ) بدلاً من ( مَن ) ] .
ونقول في إبطال ذلك والرد عليه : قال الله تعالى : { وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ }(الحجر/20) ، قال القرطبي في (( تفسيره )) (10/14) : [ قال سعيد : قرأ علينا منصور { ومن لستم له برازقين } ، قال : الوحش ، فـ ( مَن ) على هذا تكون لما لا يعقل ] .
وقال تعالى : { وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }(النور/45) . فما يمشي على بطنه كالأفعى ، وما يمشي على أربع من الحيوانات ليس بعاقل ، ومع ذلك عُبِّر عنه في الآية بـ (من) .
قال ابن عقيل في شرحه على الألفية (1/121) : [ و ( مَن ) بالعكس ، فأكثر ما تستعمل في العاقل ، وقد تستعمل في غيره كقوله تعالى: { وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ } ، ومنه قول الشاعر :
شَكَوتُ إِلى سِربِ القَطا إِذ مَرَرنَ بي
أَسِربَ القَطا هَل مَِنْ مُعيرٍ جَناحَهُ
فَقُلتُ وَمِثلي بِالبُكاءِ جَديرُ
لَعَلّي إِلى مَن قَد هَوَيتُ أَطيرُ
... ] انتهى كلام العلامة ابن عقيل .
والشاهد في هذا البيت استعمال ( مَنْ ) لغير العاقل من الطيور .
النقض على من يقول: إن ( مَنْ ) لا تكون إلا للعاقل:
قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
-
- مشاركات: 777
- اشترك في: السبت نوفمبر 04, 2023 1:45 pm
العودة إلى ”قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد