معنى قول: هو الربّ ولا مربوب و الخالق ولا مخلوق:
فمعنــــــــاه:
أنَّ مما يجب اعتقاده ويتعلّق بهذا الموضوع، أن الله تعالى كان وحده ولم يكن معه شيء من خلقه، لقوله تعالى: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}الرعد:16، ولقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((كان الله ولم يكن شيء غيره)) رواه البخاري (الفتح6/286) وقد انعقد إجماع الأمة على ذلك كما نقله ابن حزم في ((مراتب الإجماع)) ص (167) (وهو ممن لا ينقل إلا إجماع الصحابة) ويكفر مَنْ خالف في المسألة كالفلاسفة والدهرية.
وأما الحديث الذي رواه البخاري (فتح 10/564) ومسلم (4/1762) عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((يسب بنو آدم الدهر، وأنا الدهر بيدي الليل والنهار)).
فمعناه: أنا صاحب الدهر ومقلّبه، قال الحافظ في الفتح:
((ومعنى النهي عن سب الدهر أن مَن اعتقد أنه الفاعل للمكروه فسبه أخطأ، فإن الله هو الفاعل، فإذا سببتم مَنْ أنزل ذلك بكم رجع السب إلى الله... ومحصل ما قيل في تأويله ثلاثة أوجه: أحدها أن المراد بقوله: إن الله هو الدهر أي المدبر للأمور، ثانيها: أنه على حذف مضاف أي صاحب الدهر، ثالثها: التقدير مقلّب الدهر، ولذلك عقّبه بقوله (بيدي الليل والنهار) ووقع في رواية زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ: ((بيدي الليل والنهار أجدده وأبليه وأذهب بالملوك)) أخرجه أحمد، وقال المحققون: من نسب شيئاً من الأفعال إلى الدهر حقيقة كفر، ومَنْ جرى هذا اللفظ على لسانه غير معتقد لذلك فليس بكافر، لكن يكره له ذلك لشبهه بأهل الكفر في الإطلاق.
... وقال عياض: زعم بعض مَنْ لا تحقيق له أن الدهر من أسماء الله، وهو غلط فإن الدهر مدة زمان الدنيا)) انتهى.
ولنا رسالة في موضوع قِدَمِ العالَم فرداً وجنساً ونوعاً أسميناها (التنبيه والرد على معتقد قِدَمِ العالم والحد) فليراجعها من أراد التوسع في هذا الموضوع
معنى قول: هو الربّ ولا مربوب و الخالق ولا مخلوق:
مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
-
- Posts: 902
- Joined: Sat Nov 04, 2023 1:45 pm
Return to “مسائل وقضايا التوحيد والإيمان”
Jump to
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↳ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↳ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↳ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↳ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↳ شرح الحديث
- ↳ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↳ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↳ القواعد والأصول العقائدية
- ↳ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↳ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↳ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↳ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↳ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↳ السيرة النبوية
- ↳ قضايا تاريخية
- ↳ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↳ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↳ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↳ الردود على المخالفين
- ↳ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↳ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↳ القواعد الأصولية الفقهية
- ↳ مسائل فقهية عامة
- ↳ المذهب الحنفي
- ↳ المذهب المالكي
- ↳ المذهب الشافعي
- ↳ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↳ النحو والصرف
- ↳ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↳ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↳ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↳ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↳ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↳ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد