وتماماً للموضوع السابق في رفع اليدين ومسح الوجه بهما رجاء البركة هناك حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:
(كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه).
رواه الترمذي (3386) وعبد بن حميد (39) والبزار (145) والحاكم في المستدرك (1/719) وغيرهم. وقال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: إنه حسن بشواهده.
وروى البخاري (5018) عن السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات).
فتأملوا كيف أنه صلى الله عليه وآله وسلم بعد القراءة والنفث يمسح وجهه وجسده ورأسه لتعلموا أن هذا من المشروع والسنة المنقولة عن سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.
وروى البخاري في صحيحه (5735) ومسلم (2192) بألفاظ متقاربة وهذا لفظ البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: [(كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها). فسألت الزهري كيف ينفث قال كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه].
والأحاديث في ذلك كثيرة، ومن ثم فإن قول العز بن عبد السلام في فتاواه برقم (126): (ولا يمسح وجهه بيديه عقيب الدعاء إلا جاهل) مردود لا يلتفت إليه!
قال العلامة المناوي في (فيض القدير) (1/369) عند شرح حديث ((كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه)) ما نصه:
(وفيه رد على ابن عبد السلام في قوله لا يمسح وجهه إلا جاهل!! ومِنْ ثَمَّ قيل هي هفوة...).
وفي المواقع الوهابية مثل https://islamqa.info/ar/ HYPERLINK "https://islamqa.info/ar/31897"31897:
[وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
ما هو حكم رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ؟ فأجاب:
رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع، وقد أنكر الصحابة على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة، لكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء..].
أقول: وإفتاء ابن عثيمين ومن على شاكلته أيضاً باطل مردود لما تقدم..
والله تعالى أعلم....
______________________________
يسن للخطيب أن يرفع يديه في الدعاء في خطبة الجمعة وكذلك المستمعون(2)
مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
العودة إلى ”مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد