ترجمة ابن تيمية: [من الدرر الكامنة (1/144-161) للحافظ ابن حجر].
اسمه: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن تيمية الحَرَّاني ثم الدمشقي الحنبلي.
قال ابن تيمية نفسه في دقائق التفسير (2/113): [وكان بِحَرَّان أئمة هؤلاء الصابئة الفلاسفة بقايا أهل هذا الدين أهل الشرك ونفي الصفات والأفعال ولهم مصنفات في دعوة الكواكب كما صنفه ثابت بن قرة وأمثاله من الصابئة الفلاسفة أهل حران].
لقبه أبو العباس وليس هذا اسم ولده لأنه لم يتزوج بل كان أعزباً حتى توفي وقد قارب السبعين عاماً.
ولد في عاشر ربيع الأول سنة 661هـ في حَرَّان، وتحوَّل به أبوه إلى دمشق سنة 667هـ.
انظر ((تذكرة الحفاظ)) (4/1496) للذهبي، و ((الدرر الكامنة)) (1/168) لابن حجر، و ((البداية والنهاية)) (13/241) لابن كثير.
وقد وُلِدَ بعد معركة عين جالوت بثلاث سنين، خلافاً لمن زعم أنه حضرها مع العز ابن عبد السلام.
ومما يُلفت الاهتمام أنه لم يتزوج وقد بلغ نحو سبعين سنة فما ندري ما هو سبب رهبانيته وإعراضه عن سنة الإسلام في الزواج والله تعالى يقول { وجعل لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها } وقال صلى الله عليه وآله وسلم: ((أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)) رواه البخاري (5063) ومسلم (1401).
وقد كان ابن تيمية يرى الزواج بالجن ويجوزه، نص على ذلك في ((مجموع الفتاوى)) (19/39) حيث قال هناك: ((وقد يتناكح الأنس والجن ويولد بينهما ؛ وهذا كثير معروف، وقد ذكر العلماء ذلك وتكلموا عليه، وكره أكثر العلماء مناكحة الجن)).
وليس لأحد أن يحتج بأن الإمام النووي رحمه الله تعالى وغيره لم يتزوَّج لأن عدم زواجه ليس من الحجج الشرعية فلا يجوز الاستتار بأخطاء غير المعصومين!!! فتنبه!!
قال ابن حجر في الدرر الكامنة:
[وكان أول ما أنكروا عليه جماعة من الفقهاء بسبب الفتوى الحموية] كان عمره يومئذ 37 أو نحو هذا!
[ثم طُلِب ثاني مرة إلى مصر سنة 705... ثم آل أمره أن حُبِسَ... ثم نقل في صفر سنة 709 إلى الإسكندرية ثم أفرج عنه وأعيد إلى القاهرة ثم أعيد إلى الإسكندرية ثم حضر الناصر من الكرك فأطلقه ووصل إلى دمشق في آخر سنة 712 وكان السبب في هذه المحنة أن مرسوم السلطان ورد على النائب بامتحانه في معتقده...
وقدموا الكمال الزملكاني ثم انفصل الأمر على أنه شهد على نفسه أنه شافعي المعتقد فأشاع أتباعه أنه انتصر فغضب خصومه....].
ثم قال ابن حجر حاكياً ما حصل منه سنة 707هـ:
[ولم يزل ابن تيمية في الجب إلى أن شفع فيه مهنا أمير آل فضل فأخرج في ربيع الأول في الثالث وعشرين منه، وأحضر إلى القلعة ووقع البحث مع بعض الفقهاء فكتب عليه محضر بأنه قال: أنا أشعري، ثم وجد خطه بما نصه:
الذي اعتقد أن القرآن معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة وهو غير مخلوق وليس بحرف ولا صوت، وأن قوله الرحمن { على العرش استوى } ليس على ظاهره ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلمه إلا الله والقول في النزول كالقول في الاستواء وكتبه أحمد بن تيمية.
ثم أشهدوا عليه أنه تاب مما ينافي ذلك مختاراً وذلك في خامس عشرى ربيع الأول سنة 707 وشهد عليه بذلك جمع جم من العلماء وغيرهم وسكن الحال وأفرج عنه وسكن القاهرة.....
إلى أن توجه صحبة الناصر إلى الشام بنية الغزاة في سنة 712 وذلك في شوال فوصل في مستهل ذي القعدة فكانت مدة غيبته عنها أكثر من سبع سنين وتلقاه جمع عظيم فرحاً بمقدمه وكانت والدته إذ ذاك في قيد الحياة ثم قاموا عليه في شهر رمضان سنة 719 بسبب مسألة الطلاق وأكَّدَ عليه المنع من الفتيا ثم عقد له مجلس آخر في رجب سنة عشرين ثم حبس بالقلعة ثم أخرج في عاشوراء سنة 721 ثم قاموا عليه مرة أخرى في شعبان سنة 726 بسبب مسألة الزيارة واعتقل بالقلعة فلم يزل بها إلى أن مات في ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة سنة 728].
وقال الإمام تقي الدين الحصني الشافعي صاحب كتاب كفاية الأخيار رحمه الله تعالى في ((دفع شبه من شبه وتمرَّد)) ص (215):
[ولم يزل ينتقل من سجن إلى سجن حتى أهلكه الله عز وجل في سجن الزندقة والكفر] هذه عبارت الحصني بحروفها.
ويقرر ابن تيمية في عدة من كتبه ومنها ((مجموع الفتاوى)) أن العلماء المرضيين والأولياء المقبولين يقولون بأن الله تعالى جالس وقاعد على العرش!!! تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً!! ومن نصوصه في ذلك:
1- قوله في ((مجموع الفتاوى)) (4/374):
[إذا تبيَّن هذا فقد حدَّث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد في تفسير { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } وذكر ذلك من وجوه مرفوعة وغير مرفوعة، قال ابن جرير: وهذا ليس مناقضاً لما استفاضت به الأحاديث من أن المقام المحمود هو الشفاعة، باتفاق الأئمة من جميع مَنْ ينتحل الإسلام ويدَّعيه لا يقول إن إجلاسه على العرش منكراً، وإنما أنكره بعض الجهمية......].
إذن هو يقرر أن عقيدة جلوس الله على العرش وجلوس سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم معه عقيدة حدَّث بها العلماء المرضيون والأولياء المقربون وأن ذلك ليس منكراً وأنه لا ينكره إلا الجهمية!! هذا مع اعترافه بأن أحاديث الإجلاس والإقعاد لا تصح!!
تعالى الله عن قوله علواً كبيراً!!
وقال ابن تيمية في ((مجموع الفتاوى)) (6/166) [مجموع فتاوى ابن تيمية / العقيدة / كتاب الأسماء والصفات / الجزء الثاني / فصل في القاعدة العظيمة في مسائل الصفات والأفعال / فصل في مجيء الله تعالى إلى الحشر يوم القيامة / فصل في القاعدة العظيمة في مسائل الصفات والأفعال]:
[فصل: ومما يجب التصديق به والرضا مجيئه إلى الحشر يوم القيامة بمثابة نزوله إلى سمائه وذلك بقوله { وجاء ربك والملك صفاً صفاً } وقال تعالى { وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجىء بالنبيين والشهداء } قال: وهذا دليل على أنه إذا جاءهم وجلس على كرسيه أشرقت الأرض كلها بأنواره].
ومن ذلك تدركون وتعرفون الآن كيف أن ابن تيمية ينقل هذه العقائد الفاسدة مقراً لها ويسميها قاعدة عظيمة فهذه هي عقيدته.
________________________
لمحات من شخصية وأفكار ابن تيمية:
التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
العودة إلى ”التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم“
الانتقال إلى
- القرآن الكريم وتفسيره
- ↲ تفسير آية أو آيات كريمة
- ↲ أبحاث في التفسير وعلوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف وعلومه
- ↲ قواعد المصطلح وعلوم الحديث
- ↲ تخريج أحاديث وبيان مدى صحتها
- ↲ شرح الحديث
- ↲ التراجم والرجال: الصحابة والعلماء وغيرهم
- ↲ أحاديث العقائد
- العقائد والتوحيد والإيمان
- ↲ القواعد والأصول العقائدية
- ↲ مسائل وقضايا التوحيد والإيمان
- ↲ أقوال لأئمة وعلماء ومشايخ في العقيدة ومدى صحتها عنهم
- ↲ قضايا ومسائل لغوية تتعلق بالعقائد
- ↲ الفرق والمذاهب وما يتعلق بها
- ↲ عرض عقائد المجسمة والمشبهة والرد عليها
- التاريخ والسيرة والتراجم
- ↲ السيرة النبوية
- ↲ قضايا تاريخية
- ↲ سير أعلام مرتبطة بالتاريخ والأحداث السياسية الغابرة
- ↲ معاوية والأمويون والعباسيون
- الفكر والمنهج والردود
- ↲ توجيهات وتصحيح لأفكار طلبة العلم والمنصفين من المشايخ
- ↲ الردود على المخالفين
- ↲ مناهضة الفكر التكفيري والرد على منهجهم وأفكارهم
- ↲ أسئلة وأجوبة عامة
- الفقه وأصوله
- ↲ القواعد الأصولية الفقهية
- ↲ مسائل فقهية عامة
- ↲ المذهب الحنفي
- ↲ المذهب المالكي
- ↲ المذهب الشافعي
- ↲ المذهب الحنبلي
- علوم اللغة العربية
- ↲ النحو والصرف
- ↲ مسائل لغوية ومعاني كلمات وعبارات
- الكتب الإلكترونية
- ↲ كتب العلامة المحدث الكوثري
- ↲ كتب السادة المحدثين الغماريين
- ↲ كتب السيد المحدث حسن السقاف
- ↲ كتب مجموعة من العلماء
- المرئيات
- ↲ العقيدة والتوحيد: شرح متن العقيدة والتوحيد