أبو سفيان صخر بن حرب والد معاوية:

معاوية والأمويون والعباسيون
أضف رد جديد
cisayman3
مشاركات: 300
اشترك في: السبت نوفمبر 11, 2023 8:00 pm

أبو سفيان صخر بن حرب والد معاوية:

مشاركة بواسطة cisayman3 »

روى مسلم في الصحيح (2504) عن عائذ بن عمرو: أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر ؛ فقالوا: والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها!!
قال: فقال أبو بكر: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم ؟! فأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره فقال: ((يا أبا بكر لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك)).
فأتاهم أبو بكر فقال: يا إخوتاه أغضبتكم ؟! قالوا: لا ؛ يغفر الله لك يا أخي].
قال العلامة المحدث الكوثري الحنفي في صفعات البرهان: ومن معتقد هذه النحلة الباهتة: [الحكم بالخاطر، والجهر بالتشبيه والمكان، وتكفير مخالفيهم، والتحزب لآل حرب(1)].
الرد على بعض الاستدلالات والإشكالات:
أما بعض ما ذكروه من فضائل معاوية فقد قدمنا أن الحفاظ كالنسائي وإسحاق بن راهويه وغيرهم قالوا: لا يصح في فضائل معاوية شيء!!
وقد انتحل له بعضهم فضائل فقال إنه خال المؤمنين وكاتب وحي رب العالمين ولنجب على هاتين الشبهتين فنقول:
1- أسطورة التلقيب بخال المؤمنين: من الذي قال إن معاوية خال المؤمنين آلشرعُ أم المتعصبون له الذين يضعون له الفضائل المبنية على جرف هارٍ ؟!
وهل كان الصحابة ينادون معاوية يا خال المؤمنين ؟
وإذا كان معاوية هو خال المؤمنين أفيكون حُيَيّ بن أخطب اليهودي والد السيدة صفية جد المؤمنين(2) ؟! ويكون أقباط مصر ـ رهط السيدة مارية القبطية ـ أخوال المؤمنين ؟
قال ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب الآية رقم (6) وهي قوله تعالى { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } (3/477) طبع دار المعرفة / بيروت الطبعة الثانية 1407هـ:
[وهل يقال لمعاوية وأمثاله خال المؤمنين ؟ فيه قولان للعلماء رضي الله عنهم ونص الشافعي رضي الله عنه على أنه لا يقال ذلك].
وقد حذفت لفظة (لا) من بعض الطبعات الحديثة التي تلاعبت بها الأيدي الأثيمة فانقلب المعنى رأساً على عقب فانتبهوا لذلك.
2- أسطورة (كاتب وحي رب العالمين)!!!
نقول: كتابة الوحي لا تورث عصمة! مع أنه لم يثبت أن معاوية من كُتَّاب الوحي!!
وما هو الدليل على أن الرجل إذا كتب الوحي يكون معصوماً ؟! ولا يجوز نقده ومحاسبته كما لا يجوز أن يفسق أو يرتد أو يكفر ؟ وما يقال في الخال يقال في هذا! فمعاوية لم يكن كاتباً للوحي!
وقد كان ابن أبي السرح كاتباً للوحي، قال الحافظ ابن حجر في الإصابة (4/109):
(كان عبد الله بن سعد بن أبي سرح يكتب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فأزله الشيطان فلحق بالكفار فأمر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يقتل يعني يوم الفتح.....).
رواه أبو داود (4358) والنسائي (4069) وهو حسن الإسناد.
وروى البخاري في الصحيح (3617) ومسلم كذلك (2781) وهذا لفظ البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
كان رجل نصرانياً فأسلم وقرأ البقرة وآل عمران فكان يكتب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فعاد نصرانياً فكان يقول: ما يدري محمد إلا ما كتبت له فأماته الله فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض.
وروى أحمد بإسناد صحيح (3/120) وابن حبان في صحيحه (3/19) عن أنس قال: كان رجل يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم ثم ارتد عن الإسلام فلحق بالمشركين ثم مات، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: ((إن الأرض لن تقبله))
3- يحتج بعض الناس على عدم جواز التعرض لحال معاوية وحكم الرسول فيه بقول الله تعالى { تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون }! استدلالهم بهذه الآية الكريمة استدلال فاسد! لأن الآية الكريمة تقرر بأننا لا نُسأل عن أعمال مَنْ سبقنا أي لا نُعَذَّب على عمل لم نعمله كما أننا لا نثاب على فعلٍ لم نفعله! هذا ما تقرره الآية الكريمة! ولم يقرر الله تعالى في الآية الكريمة أنه يحرم علينا أن نذكر الماضين وما فعلوا من حسنات وسيئات! ولو كان ذلك كذلك لما قص علينا الله تعالى قصص إبليس وفرعون وعاد وثمود وقوم سيدنا نوح وإخوة سيدنا يوسف وعملهم المشين معه وما فعله المنافقون في أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة...... الخ { نحن نقص عليك أحسن القصص }!
ولو كان استدلالهم بالآية صحيحاً لما ذم الله تعالى فرعون وتعبدنا في القرآن بذمه والتصديق بالآيات الذامة له والذامة لأبي لهب وأمثالهما..... مع كونهم أمة قد خلت!!
فبطل الاستدلال بهذه الآية الكريمة على ما يريدون!!
4- احتج بعض الناس بحديث عمير بن سعيد قال: لا تذكروا معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله يقول: ((اللهم اهد به)) رواه الترمذي (3843) وضعَّفه.
صححه الألباني فأخطأ! لأن في سنده عمرو بن واقد وقد حكم الألباني نفسه بأنه متروك في غير ما موضع ؛ منها في ضعيفته (2/341)، وكذبه جماعة من أئمة أهل الحديث انظر ((تهذيب التهذيب)) (8/102) و (6/220).
5- واحتج النواصب المتعصبون أيضاً بحديث: ((اللهم علم معاوية الكتاب وقه العذاب)).
رواه أحمد (4/127) وابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/2402).
أقول: هذا الدعاء هو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابن عباس رضي الله عنهما الذي امتلأت كتب التفاسير من تأويلاته وتفسيره لكتاب الله تعالى، فقلبه النواصب أنصار معاوية وحرَّفوه لمعاوية! وفي سند الحديث الحارث بن زياد وهو مجهول كما في ((تهذيب التهذيب)) (2/123) ((والميزان)) (1/433) ونقل الحافظ عن ابن عبد البر أنه قال فيه: ((مجهول وحديثه منكر)).
فهذه نبذة قصيرة مختصرة في هذه المسألة نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يجعلنا من الذين يحبون في الله ويبغضون في الله تعالى، وأن يثبتنا على الإيمان، وأن يحشرنا مع عباده الصالحين وآل بيته الأطهار المطيبين وصحابته الأخيار المتقين تحت لواء سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، والحمد لله رب العالمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحواشي السفلية:
(1) يعني بذلك أنهم نواصب يتحزبون لآل أبي سفيان صخر بن حرب! ويقفون في صف معاوية وشيعته الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما في البخاري (447): ((عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار))!! وبذلك يثبت أن الشيخ الكوثري رحمه الله تعالى لم يكن ناصبياً بل كان أيضاً ضد معاوية!
(2) هذه الخؤولة المزعومة خؤولة باطلة! ولو كانت صحيحة لما تزوَّج سيدنا الزبير رضي الله عنه السيدة أسماء أخت السيدة عائشة لأنها تكون على هذا الافتراض المزعوم خالة المؤمنين والخالة لا يجوز الزواج منها! ولاحظوا أنهم لا يقولون عن ابن عمر أو عبد الرحمن ابن أبي بكر الصديق أو غيرهما خال المؤمنين! لأن هذه خصوصية عند المتعصبين المتعامين عن الحق فقط لمعاوية إمام الفئة الباغية الداعية إلى النار!
أضف رد جديد

العودة إلى ”معاوية والأمويون والعباسيون“